معايير تطوير وبناء برنامج تدريبي باستخدام منصات التعلم الاجتماعية قائم على استراتيجية التعلم المعجل | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 14, Issue 14, June 2021, Page 365-390 PDF (656.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2020.23171.1041 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبه مصطفي طه الشرکسي 1; ايهاب محمد عبدالعظيم حمزة2; طارق الجبرونى3; منى عبدالمنعم فرهود4; رشا الجمال5 | ||||
1کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم وعميد کلية التربية جامعة حلوان | ||||
3قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
4أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلي بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
5قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر | ||||
Abstract | ||||
أشارت الدراسات إلى ضرورة الاهتمام بالتصميم التعليمي في بناء برامج التدريب التي تطبق على منصات التعلم الاجتماعية لتحقيق الجودة والتميز في هذا النوع من التعلُّم، ولهذا سعت الدراسة الحالية إلى تطوير معايير بناء برنامج تدريبي باستخدام منصات التعلم الإجتماعية القائمة على استراتيجية التعلُّم المُعجّل. وقد حددت الدراسة الحالية (3) مجالات لجودة البرامج التدريبية التي تستخدم منصات التعلم الإجتماعية القائمة على استراتيجية التعلُّم المُعجل، وصيغت قائمة معايير لجودة برامج التدريب متضمنة (14) معيار عام، و(118) مؤشر أداء يقيس تحقق هذه المعايير. وتوصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من التوصيات والتطبيقات التربوية للاستفادة منها في تصميم البرامج التدريبية باستخدام منصات التعلم الاجتماعية القائمة على استراتيجية التعلُّم المٌعجّل. Studies have indicated the need to pay attention to educational design in building training programs that are applied to social learning platforms to achieve quality and excellence in this type of learning. For this reason, the current study sought to develop standards for building a training program using social learning platforms based on accelerated learning strategy. The current study identified (3) areas for the quality of training programs that use social learning platforms based on accelerated learning strategy, and a list of criteria for the quality of training programs has been formulated including (14) general criteria, and (118) performance indicators that measure the achievement of these standards. The current study reached a set of recommendations and educational applications for use in designing training programs using social learning platforms based on accelerated learning strategy. | ||||
Keywords | ||||
معاییر; جودة التصمیم; مؤشرات أداء; منصات التعلم الإجتماعیة; التعلم المعجل | ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 54 |
||||