فعالية برنامج قائم على نموذج التعلم البنائى في تنمية مهارات التفکير المنظومى وخفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية بدولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 13, Volume 76., Issue 3, April 2020, Page 460-516 PDF (8.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2020.194086 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء شافى سعيد الهاجرى | ||||
دکتوراه علم النفس التربوي جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الراهنة التعرف على فعالية برنامج قائم على نموذج التعلم البنائى في تنمية مهارات التفکير المنظومى وخفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية بدولة الکويت، وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (62) تلميذا وتلميذة من مدرسة (عيسى حسين اليوسفى) التابعة لمنطقة مبارک الکبير التعليمية، بدولة الکويت، تم تقسيمهم إلى: (32) مجموعة تجريبية، و(30) مجموعة ضابطة، وقد استخدمت الباحثة مقياس مهارات التفکير المنظومى (إعداد/ الباحثة)، ومقياس قلق الامتحان (إعداد/ الباحثة)، وقد توصلت الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس مهارات التفکير المنظومي وأبعاده الفرعية ومقياس قلق الامتحان وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، کذلک توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس مهارات التفکير المنظومي وأبعاده الفرعية ومقياس قلق الامتحان وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التفکير المنظومي وأبعاده الفرعية ومقياس قلق الامتحان وأبعاده الفرعية | ||||
Keywords | ||||
التعلم البنائي; مهارات التفکير المنظومى - قلق الامتحان | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 168 |
||||