فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية وأثره في خفض الانسحاب الاجتماعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 1, Volume 13, Issue 3, July 2021, Page 19-78 PDF (992.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.194275 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لمياء عبد الحميد بيومى | ||||
أستاذ التربية الخاصة المساعد جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى لتنمية المهارات الاجتماعية واثره فى خفض الانسحاب الاجتماعى لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي، والحصول على عينة بلغت (12) تلميذة من ذوى صعوبات التعلم يعانون من ضعف فى المهارات الاجتماعية و تم تقسيمهن إلى مجموعتين متکافئتين: (التجريبية ن= 6 والضابطة ن= 6) ، و التحقق من تکافؤ المجموعتين في کل من العمر والذکاء والمهارات الاجتماعية و الانسحاب الاجتماعى ، وکانت أدوات البحث مقياس والمهارات الاجتماعية ومقياس الانسحاب الاجتماعى وبناء برنامج تدريبي ،وانتهت النتائج إلى وجود فروق دلالة إحصائياً بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لأبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الکليةمن حيث تحسن المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دلالة إحصائياً بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لأبعاد مقياس الانسحاب الاجتماعى والدرجة الکلية من حيث انخفاض أعراض الانسحاب الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية ، أيضاً وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي،ووجود وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس الانسحاب الاجتماعى والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي ، و کما لا توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الکلية ولا توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس الانسحاب الاجتماعى والدرجة الکلية ، وأوصى البحث ببعض التوصيات والمقترحات البحثية . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبى; المهارات الاجتماعية; الانسحاب الاجتماعى; التلميذات ذوات صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 652 PDF Download: 622 |
||||