مستوى وعي مصممي التقنيات التعليمية في دولة الکويت بسلوکيات المواطنة الرقمية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 2, Volume 13, Issue 3, July 2021, Page 79-116 PDF (763.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.194276 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد مبرک العازمي | ||||
اختصاصي تقنيات تربوية وزارة التربية والتعليم الکويتية | ||||
Abstract | ||||
تاريخياً، لاحظ "أوهلر" (Ohler,2010) أن منظورنا التربوي المعاصر لمفهوم "المواطنة" Citizenship باعتبارها تمثل الهوية القانونية المميزة للانتماء الوطني أو القومي للفرد، وتجسيداً في الوقت نفسه للتمتع بعدد من الحقوق Rights والمسئوليات Responsibilities التي تسبغ هوية المواطنة الکاملة على أفراد مجتمع اجتماعي أو سياسي أو قومي معين قد تبلور للمرة الأولى على يد عالم الاجتماع الإنجليزي الشهير الراحل "توماس هـ. مارشال" Thomas H. Marshall (1893-1981) في دراستيه الکلاسيکيتين الهامتين حول العلاقة بين المواطنة، والطبقات والنمو الاجتماعي في المجتمع خلال کلا عقدي الخمسينيات، والستينيات من القرن العشرين (Marshall, 1950, 1964) للتان ميز فيهما بدقة بين ثلاثة فئات رئيسية متکاملة لحقوق المواطنة هي تحديداً: الحقوق السياسية، والمدنية، والاجتماعية Political, Civil & Social Rights. | ||||
Keywords | ||||
المواطنة الرقمية -محو الأمية المعلوماتية; والوسائطية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 224 |
||||