الدراما الابداعية وتأثيرها في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 4, Volume 13, Issue 3, July 2021, Page 189-220 PDF (768.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.194281 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. سـامية رجـب أحمــد الضبـع | ||||
بکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعه دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على الدراما الابداعية في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مرکز ابني لرعاية الطفل وتنمية قدراته- بمحافظة البحيرة تتراوح أعمارهم (5-7) سنوات من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعددهم (10) طفل وطفلة ممن لديهم قصور في المهارات اللغوية، واستخدمت الدراسة مقياس تقييم التوحد للطفولة (کارز- ST-2 2) مقياس المهارات اللغوية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد (5-7) سنوات (إعداد الباحثة). برنامج قائم على الدراما الابداعية (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج القائم على الدراما الابداعية کان له تأثير فعال وإيجابي في تنمية المهارات اللغوية (مهارات اللغة الاستقبالية- مهارات اللغة التعبيرية- المجموع الکلي للمقياس) للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قيد الدراسة وهذا ما أظهرته النتائج بين القياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة. کما کان هناک فروق بين (الذکور والإناث) في القياس البعدي للمهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح الإناث. کما أن البرنامج کان له بقاء أثر التعلم لدى عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج بمدة زمنية (شهرين) وذلک في الحفاظ على المهارات اللغوية المکتسبة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الدراما الابداعية; المهارات اللغوية; الأطفال ذوي طيف التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 470 PDF Download: 356 |
||||