نموذج بنائى للعلاقات بين الشفقة بالذات و اليقظة العقلية والرفاهة النفسية لدى طلاب کلية التربية بدمنهور | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 7, Volume 13, Issue 3, July 2021, Page 301-344 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.194294 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهاد يسري عبد الحسيب إبراهيم1; محمود فتحى عکاشة2; محمد السعيد أبوحلاوة3 | ||||
1باحثة ماجستير بکلية التربية – جامعه دمنهور | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ -بکلية التربية جامعة دمنهور | ||||
3أستاذ الصحة النفسية المساعد، بکلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التوصل إلى نموذج بنائى يفسر العلاقات بين الرفاهة النفسية و اليقظة العقلية والشفقة بالذات لدى طلاب کلية التربية والتعرف على طبيعة العلاقة بين الرفاهة النفسية واليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية بدمنهور وإمکانية التنبؤ بالرفاهة النفسية من اليقظة العقلية والشفقة بالذات، وتکونت عينة الدراسة من (541) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة دمنهور والتى بلغت متوسط اعمارهم (20.44) بانحراف معيارى قدره(956,) وکانت أدوات الدراسة مقياس اليقظة العقلية (تصميم \الباحثة) ومقياس الشفقة بالذات Neff,(2003) : تعريب/ الباحثة) مقياس الرفاهة النفسية إعدادSpringer & Hauser, 2006)) تعريب وتقنين (السيد محمد أبو هاشم، 2010)، وتم استخدام معامل الارتباط بيرسون واختبار "ت" للعينات المستقلة وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل المسار باستخدام برنامج ليزرل، وقد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى کلا من اليقظة العقلية والشفقة بالذات والرفاهة النفسية ترجع إلى عامل الجنس أو التخصص الدراسى لدى طلاب کلية التربية، والتوصل إلى نموذج بنائى يربط بين الرفاهة النفسية وکلا من اليقظة العقلية والشفقة بالذات، وإمکانية التنبؤ بالرفاهة النفسية من خلال اليقظة العقلية والشفقة بالذات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الشفقة بالذات; اليقظة العقلية; الرفاهة النفسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 463 PDF Download: 470 |
||||