معوقات حصول الجامعات اليمنية على الاعتماد الأکاديمي ..... من وجهة نظر خبراء الاعتماد والجودة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 1, Volume 13, Issue 4, October 2021, Page 19-54 PDF (781.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.194315 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن محمد الشرجبي1; سميرة صالح المطري2 | ||||
1استاذ مشارک بکلية التربية - قسم الإدارة والتخطيط التربوي- جامعة صنعاء | ||||
2استشاري وخبير جودة - وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد معوقات الاعتماد الأکاديمي في الجامعات اليمنية، من وجهة نظر خبراء الجودة والاعتماد، استخدم الباحثان أسلوب الدراسات المستقبلية (دلفاي)، من خلال العمل مع (26) خبيراُ، ممن عملوا في ضمان الجودة والاعتماد الاکاديمي في الجامعات الحکومية والأهلية في اليمن، جرى اختيارهم باستخدام عينة کرة الثلج، وطُبقت الدراسة من خلال جولتين بغرض الخروج بنسبة اتفاق عالية حول معوقات الاعتماد الاکاديمي، وتوصل البحث إلى نتائج عديدة أهمها: قصور عمليات البحث العلمي وخدمة المجتمع عن القيام بدورها في تحقيق الاعتماد الأکاديمي، وعدم وجود خريطة بحثية محددة للبحث العلمي على مستوى التخصص، ضعف تقديم الخدمات البحثية للباحثين، وزيادة العبء التدريسي على حساب البحث العلمي، کما مثلت المعوقات المالية عائقاً لتطبيق الاعتماد الأکاديمي، لعجز الجامعات عن توفير موازنة مالية لتوفير متطلبات الاعتماد الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
معوقات - الجامعات اليمنية - الاعتماد الاکاديمي; ضمان الجودة - اليمن | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 171 |
||||