برنامج قائم على مدخل تناقضات المؤرخين لتنمية البراعة التاريخية والتأمل النقدي التاريخي لدى الطلاب معلمي التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 42, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2275-2356 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194427 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة صابر شاکر علام* | ||||
أستاذ المناهج وطرائق تعليم التاريخ المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث للوقوف على مدى فاعلية برنامج قائم على مدخل تناقضات المؤرخين في تنمية مهارات کلٍ من: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي؛ لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية شُعبة التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن: (البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي؛ إضافةً لمدخل تناقضات المؤرخين)، ثم إعداد أدوات البحث وهي: (اختباري: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي)، وتطبيقهما على عينة البحث المؤلفة من 53 طالب معلم بالفرقة الثانية – شُعبة التاريخ، وبإستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط، ومربع إيتا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها: (أن البرنامج المقترح القائم على مدخل تناقضات المؤرخين ذو فاعلية في تنمية مهارات کلٍ من: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي)؛ لدى الطلاب معلمي التاريخ، ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مدخل تناقضات المؤرخين; البراعة التاريخية; التأمل النقدي التاريخي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 309 |
||||