فعالية الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تحسين الشفقة بالذات وأثره على وصمة الذات لطلاب الجامعة المعاقين حرکياً | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 43, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2357-2422 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194429 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعاد کامل قرني سيد* | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية-جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هـدفت الدراسة الحالية إلى التعـرف على:طبيعة العلاقة بين الشفقة بالذات ووصمة الذات، فعالية الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقليةفى تحسين الشفقة بالذات وأثره علي وصمة الذات لدى طلاب الجامعة المعاقين حرکياً، ومدي استمرارية فعالية برنامج الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقلية فى القياس التتبعى (بعد مرور شهر ونصف) في تحسين الشفقة بالذات، وأثره على وصمة الذات.وتکونت العينة الإرشادية من (7) طلاب من طلاب جامعة المنيا المعاقين حرکياً، وقد تراوحت أعمارهم بين (19- 23) سنة، وبلغ متوسط العمر الزمني لهم (20,73) سنة، وانحراف معيارى قدره (0,99). وقد تم تطبيق مقياس الشفقة بالذات للمعاقين حرکياً(إعداد/ الباحثة)، مقياس وصمة الذات لذوى الاحتياجات الخاصة إعداد/ أحمد؛ وقرنى (تحت النشر)، وبرنامج الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقلية(إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت النتائج عن فعالية برنامج الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقلية في تحسين الشفقة بالذات وأثره في خفض وصمة الذات لدى طلاب جامعة المنيا المعاقين حرکياً، واتضح ذلک من القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقلية; الشفقة بالذات; وصمة الذات; طلاب الجامعة المعاقين حرکياً | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 409 PDF Download: 806 |
||||