توظيف نظرية الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى مديري رياض الأطفال | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 3, Volume 13, Issue 4, October 2021, Page 95-135 PDF (857.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.194542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى مديري رياض الأطفال، حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مديري رياض الأطفال بإدارتي (مرکز دمنهور- بندر دمنهور) التعليمية - محافظة البحيرة، وکان عددهم (16) مديرة رياض أطفال، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2020 – 2021)، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة للقياس القبلي والبعدي، وکانت أدوات الدراسة مقياس مهارة اتخاذ القرار لدى مديري رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي القائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات کان له أثر إيجابي کبير في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى مديري رياض الأطفال (مهارة التشخيص- وضع البدائل الممکنة- تقييم بدائل القرار- وضع خطة لتنفيذ القرار- تحديد وتقويم نتائج القرار- المجموع الکلي للمقياس) لدى عينة الدراسة وهذا ما أظهرته النتائج في القياسين القبلي البعدي حيث کانت النتائج لصالح القياس البعدي."، کما أنه کان للبرنامج بقاء أثر إيجابي في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى مديري رياض الأطفال بعد مرور فترة زمنية (مدة شهرين) وهذا ما أظهرته النتائج في القياسين البعدي والتتبعي حيث کانت النتائج لصالح القياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:نظرية الحل الإبداعي للمشکلات; مهارة اتخاذ القرار- مديري رياض الأطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 118 |
||||