سعة الذاکرة العاملة والمرونة المعرفية والفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: دراسة في إطار متغيرات النموذج المعرفي المعلوماتي لأبي حطب | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 44, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2423-2529 PDF (2.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194550 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سيد محمدى صميده حسن* | ||||
أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يأتي البحث الحالي في إطار النموذج المعرفي المعلوماتي لأبي حطب، بهدف التعرف على درجة کل من: المرونة المعرفية، وسعة الذاکرة العاملة، والفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ وکذلک التنبؤ بدرجاتهم على إختبار الفهم القرائي - المقدرة فى إطار المستويات المختلفة من المعلومات طبقًا للنموذج المعرفي المعلوماتي والمعروضة بطريقتى: العرض التکيفي، والعرض التلقائي- من خلال کلٍ من: سعة الذاکرة العاملة، والمرونة المعرفية لديهم، وقد تکونت عينة البحث فى صورتها النهائية (322) من تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الإعدادي، من خمس مدارس تابعه لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية؛ بمتوسط عمر زمني (13.69) سنة، وإنحراف معياري (2.19)، وقد قام الباحث بإعداد: مجموعة من المهام للتعرف على کلٍ من: سعة التخزين للذاکرة العاملة، ودرجة المرونة المعرفية، وکذلک أعد اختبارًا للتعرف على درجة الفهم القرائي، وأشارت النتائج إلى دور کلٍ من: مستوى المعلومات، وطريقة عرضها في: سعة الذاکرة العاملة، والمرونة المعرفية، والفهم القرائي، وکذلک أشارت إلى إسهام کل من: سعة الذاکرة العاملة، والمرونة المعرفية في الفهم القرائي، کما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثيه للقائمين على العملية التعليمية، ولأولياء الأمور، وللباحثين فى مجال التربية وعلم النفس، وللمهتمين بمجال القياس النفسي، ومجال التقويم التربوى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: سعة الذاکرة العاملة; المرونة المعرفية; الفهم القرائي; النموذج المعرفي المعلوماتي; أبو حطب; مستوى المعلومات; طريقة عرض المعلومات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 471 |
||||