أثر التفاعل بين أنماط التقويم البديل وأسلوب التعلم (نشط/ تأملي) ببيئات التعلم الشخصية علي تنمية مهارات التفکير الناقد لدي طلاب کلية التربية وانخراطهم في بيئة التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 46, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2593-2718 PDF (2.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194553 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مي حسين أحمد حسين* | ||||
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي لقياس أثر التفاعل بين أنماط التقويم البديل (ذاتي، أقران، التقويم بالتواصل)، وأسلوب التعلم (نشط/ تأملي) ببيئات التعلم الشخصية على تنمية مهارات التفکير الناقد لدي طلاب کلية التربية- جامعة حلوان وانخراطهم في بيئة التعلم، وقد تم تطبيق البحث على طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم في مقرر " التعليم الإلکتروني "، وتم استخدام منصة Netvibes لاستخدامها کبيئة تعلم شخصية، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى ستة مجموعات تجريبية وفقًا لمتغيرات البحث الحالي، وقد توصلت نتائج البحث لتفوق نمط التقويم الذاتي في تنمية مهارات التفکير الناقد، کما توصل البحث لوجود فروق دالة احصائيًا لتفاعل نمط التقويم البديل مع أسلوب التعلم لصالح مجموعة التقويم الذاتي ذوي أسلوب التعلم النشط، کما توصل البحث لعدم وجود فروق دالة احصائيًا ترجع لاختلاف أسلوب التعلم (نشط مقابل تأملي) على کلا من التفکير الناقد والانخراط ببيئة التعلم، کما توصلت نتائج البحث لتفوق نمط تقويم الأقران للطلاب ذوي التعلم النشط في تنمية الانخراط ببيئة التعلم الشخصية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التقويم البديل; التقويم الذاتي; تقويم الأقران; التقويم بالتواصل; أسلوب التعلم (النشط/ التأملي); بيئات التعلم الشخصية; التفکير الناقد; الانخراط ببيئة التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 497 |
||||