واقع تشخيص الصعوبات التعلمية السائدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد " (من وجهة نظر عينة من المعلمين) | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 3, September 2021, Page 99-55 PDF (853.63 K) | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2021.194599 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عمر آدم; عبد الواحد الجابر محمد | ||||
المعهد العالي لإعداد المعلمين ، جامعة أنجمينا ، تشاد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص صعوبات التعلم السائدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد من وجهة نظر عينة من المعلمين، وعلاقة الصعوبات بجملة من المتغيرات التمثلة في : التخصص، والمؤهل العلمي ، وعدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية .اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي لوصف واقع صعوبات التعلم وتفاعلها مع متغيرات الدراسة . أما مجتمع البحث قفد تألف من (11) معلماً. ولما کان مجتمع البحث صغير اً نسبيا . اختار الباحثان أسلوب الحصر الشامل لمفردات البحث. وطور الباحثان مقياساً لتشخيص الصعوبات التعلمية موضوع البحث الحالي بعد الاطلاع على الأدب العلمي النظري التربوي والدراسات السابقة المشابهة . وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها: وجود صعوبات تعليمية في مجال اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد من وجهة نظر عينة من المعلمين. وجود صعوبات تعليمية في مجال الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى بأنجمينا- تشاد من وجهة نظر عينة من المعلمين. القوني دريدمى بأنجمينا- تشاد من وجهة نظر عينة من المعلمين تبعاً لمتغير المؤهل التعليمي.). الکلمات المفتاحية : تشخيص الصعوبات التعلمية، تلاميذ المرحلة الاعدادية ، بالمرکز الإسلامي القوني الدريدمى ، بأنجمينا – تشاد. | ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 241 |
||||