استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس علم النفس لتنمية أساليب التفکير المرتبطة بنصفي المخ الکرويين والتدفق النفسي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 51, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2889-2958 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194913 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة محمد حسن غنايم* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس علم النفس لتنمية أساليب التفکير المرتبطة بنصفي المخ الکرويين والتدفق النفسي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية، واشتملت عينة البحث على (30) طالبًا من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الثانوي العام تم اختيارهم بطريقة قصدية ببعض المدارس الثانوية التابعة لإدارة التل الکبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع (15) طالبًا وطالبة لکل مجموعة، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة "التقليدية"، وبتطبيق أدوات لتحديد وتشخيص الموهوبين ذوى صعوبات التعلم اشتملت على: اختبار کاتل للذکاء (المقياس الثالث) ترجمة/ فؤاد أبو حطب وآمال صادق ومصطفى عبد العزيز (2005)، مقياس خصائص الموهوبين ذوى صعوبات التعلم إعداد/ نبيل شرف الدين (2005)، واختبار "إبراهام" للتفکير الابتکارى ترجمة/ مجدى حبيب (2001)، وکذا أداتي المعالجة التجريبية "المواد التعليمية" والمتمثلة في: دليل المعلم، وکتاب الطالب، إضافة إلى أداتي قياس المتغيران التابعان وهما: اختبار أساليب التفکير لهاريسون وبرامسون ترجمة: مجدي حبيب (1996 أ)، ، ومقياس التدفق النفسي لطلبة المرحلة الثانوية وهم جميعًا من إعداد/ الباحثة، وبعد تجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها باستخدام برنامج SPSS، من خلال حساب اختبار مان ويتني "U" للعينتين المستقلتين، وکذا حجم التأثير، أظهرت النتيجة العامة للبحث فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية أساليب التفکير المرتبطة بنصفي المخ الکرويين والتدفق النفسي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس؛ وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات ومنها: الاستفادة من الاستراتيجيات القائمة على التعلم النشط في هذا البحث في تدريس مادة علم النفس. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم النشط - أساليب التفکير المرتبطة بنصفي المخ الکرويين; التدفق النفسي; الموهوبين ذوي صعوبات التعلم - طلاب المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 297 PDF Download: 651 |
||||