برنامج فى التربية التراثية قائم على تکنولوجيا هندسة التعلم (LTSA)؛ لتنمية الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية، بکلية التربية-جامعة الإسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 54, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3089-3147 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194918 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة صلاح أنور العدوي* | ||||
أستاذ المناهج وتعليم الجغرافيا المساعد - کلية التربية جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث للوقوف على فاعلية برنامج فى التربية التراثية قائم تکنولوجيا هندسة التعلم (Learning Technology System Architecture (LTSA) ؛ لتنمية الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بکلية التربية-جامعة الإسکندرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفى، وشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظرى للبحث عن: (التربية التراثية، التراث الطبيعى، واستدامته، ونموذج هندسة تکنولوجيا التعلم) ثم إعداد أدوات البحث، وهى: مقياس الوعى بأبعاده الثلاثة: (المعرفى، والسلوکى، والوجدانى)، وتطبيقها على عينة البحث المؤلفة من 66 طالب معلم بالفرقة الرابعة دراسات اجتماعية، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومربع إيتا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها: (أن البرنامج المقترح فى التربية التراثية القائم على نموذج تکنولوجيا هندسة التعلم ذو فاعلية فى تنمية: الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية) ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التربية التراثية; الوعى بالتراث الطبيعى; التنمية المستدامة; نموذج هندسة تکنولوجيا التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 279 |
||||