المناخ النفسي وعلاقته بالأمن النفسي وأساليب إدارة الصراع لدي المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 26, Issue 1, April 2016, Page 23-69 PDF (969.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.195003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسماء فتحى أحمد عبد العزيز | ||||
مدرس الصحة النفسية - کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة العلاقة بين المناخ النفسي وکل من الأمن النفسي وأساليب إدارة الصراع لدي المعلمين بمحافظة المنيا. ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة وتکونت العينة الأساسية من (208) من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمحافطة المنيا وقد ترواحت أعمار العينة من (25- 50) عام وذلک بمتوسط عمري قدره( 35.07) وانحراف معياري (±5.12).وتکونت أدوات الدراسة من مقياس المناخ النفسي (المکون من خمسة أبعاد:الإبداع،الإندماج،الثقة، وضوح الدور والتعبير الذاتي) (إعداد الباحثة) ومقياس الأمن النفسي (إعداد: زينب شقير،2005)، ومقياس أساليب إدارة الصراع (إعداد الباحثة) المکون من أربعة أساليب وهي :الإجبار، التعاون، التجنب والتفاوض. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات المعلمين علي مقياس المناخ النفسي وبين درجاتهم علي مقياس الأمن النفسي. 2- وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات المعلمين علي مقياس المناخ النفسي ودرجاتهم علي أساليب إدارة الصراع ، 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث من المعلمين علي أبعاد وضوح الدور والتعبير الذاتي والثقة و کذلک الدرجة الکلية للمناخ النفسي لصالح الاناث . 1- وجود فروق دالة إحصائيا بين المعلمين والمعلمات في أسلوب الإجبار کاحد أساليب إدارة الصراع لصالح الذکور. 5- وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي المناخ النفسي علي الأمن النفسي وأساليب إدارة الصراع ما عدا أسلوب الإجبار لصالح مرتفعي المناخ النفسي. | ||||
Keywords | ||||
المناخ النفسي; الأمن النفسي; أساليب إدارة الصراع | ||||
References | ||||
9. زينب شقير (2005). مقياس الأمن النفسي، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصرية. 10. سامية محمد (2001).المناخ الدراسي وعلاقته بالتحصيل والطمأنينة النفسية لدي طالبات کلية التربية للبنات بالرياض، مجلة کلية التربية،25(1)، 207- 230. 11. صفاء جميل الجعافرة(2013).أساليب إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالإبداع الإداري لدي مديري ومديرات المدارس الحکومية في محافظة الکرک من وجهة نظرهم،مجلة دراسات العلوم التربوية،40(2)،1663- 1687. 12. علي أحمد سيد ، محمد محمود محمد(2013).علم النفس الإيجابي، الرياض، دار الزهراء للنشر. 13.فرج عبد القادر طه(2009).موسوعة علم النفس والتحليل النفسي،ج1 ،القاهرة ،مکتبة الانجلو المصرية. 14. فهد الدليم (1993).مقياس الطمأنينة النفسية، مطابع الشهري، الطائف. 15. فهد الدليم(2005).الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدي عينة من طلبة الجامعة، مجلة جامعة الملک سعود ، العلوم التربوية والدراسات الاسلامية، 18(1)، 329- 362. 16. محمد جبر(1997) .بعض المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالأمن النفسي ، مجلة علم النفس، المجلد العاشر، الهيئة المصرية العامة للکتاب. 17. محمد موسي الشريف(2003). الأمن النفسي ، المملکة العربية السعودية، دار الاندلس الخضراء. 18. محمد عبد الغني محمد (2004).مهارات إدارة الصراع. مرکز تطوير الأداء والتنمية، القاهرة. | ||||
Statistics Article View: 374 PDF Download: 285 |
||||