طلب المساعدة الأکاديمي وعلاقته بالفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 2, Volume 26, Issue 1, April 2016, Page 73-114 PDF (645.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.195034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد أحمد عبد العال إبراهيم | ||||
مدرس علم النفس التربوى- کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على علاقة طلب المساعدة الأکاديمي بالفاعلية الذاتية الأکاديمية، والکشف عن مدى شيوع طلب المساعدة الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في جامعة سوهاج، کما هدفت الدراسة إلى تحديد معادلة للتنبؤ بالفاعلية الذاتية الأکاديمية باستخدام طلب المساعدة الأکاديمي. وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها ( 218 ) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية في جامعة سوهاج. کشفت نتائج الدراسة أن نسبة الطلاب الذين أظهروا مستوى مرتفعاً في فوائد طلب المساعدة، طلب المساعدة الوسيلي (التکيفي)، طلب المساعدة التنفيذي (اللاتکيفي)، تجنب طلب المساعدة کانت ( 51.4%، 50%، 6.8%، 5.1% ) على التوالي. وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين طلب المساعدة الوسيلي، وفوائد طلب المساعدة مع الفاعلية الذاتية الأکاديمية، وعلاقة عکسية دالة إحصائياً بين طلب المساعدة التنفيذي والفاعلية الذاتية الأکاديمية، کما کشفت عن عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين تجنب طلب المساعدة والفاعلية الذاتية الأکاديمية. کما أشارت نتائج الدراسة إلى أن بعدي طلب المساعدة التنفيذي، وتجنب طلب المساعدة لايصلح استخدامهما في التنبؤ بالفاعلية الذاتية الأکاديمية. بينما يصلح استخدام بعدي طلب المساعدة الوسيلي، وفوائد طلب المساعدة کمنبئات للفاعلية الذاتية الأکاديمية. | ||||
Keywords | ||||
طلب المساعدة الأکاديمي; الفاعلية الذاتية الأکاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 157 |
||||