الاستخدامات التعليمية للإعلام الاجتماعي لدى طلاب التعليم الجامعي دراسة ميدانية على طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 3, Volume 17, Issue 33, January 2018, Page 203-270 PDF (769.55 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2018.195618 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. مصطفى محمد عبدالله قاسم | ||||
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
تشير الأدبيات إلى أن استخدام طلاب التعليم الجامعي لمواقع الإعلام الاجتماعي يکون بالدرجة الأولى لأغراض اجتماعية وليس أکاديمية. لذلک استهدفت الدراسة الحالية تقصي استخدام مواقع الإعلام الاجتماعي للأغراض التعليمية لدى عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود، وعلاقة ذلک الاستخدام بالمستوى التعليمي للطلاب ومعدلهم التراکمي. استخدم الباحث المنهج الوصفي، إذ أعد استبانة للتعرف على الاستخدامات التعليمية لمواقع الإعلام الاجتماعي لدى عينة تکونت من 249 طالبا وطالبة من کل المستويات التعليمية بالکلية. أوضح التحليل الإحصائي لإجابات أفراد العينة على الاستبانة (1) أن الطلاب منخرطون بشدة في استخدام مواقع الإعلام الاجتماعي، (2) أن الطلاب يستخدمون هذه المواقع للأغراض التعليمية، (3) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام مواقع الإعلام الاجتماعي للأغراض التعليمية تعزى للمستوى التعليمي للطلاب، (4) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام مواقع الإعلام الاجتماعي للأغراض التعليمية تعزى للمعدل التراکمي للطلاب. ومع أن استخدامات تعليمية مثل التعارف وتکوين صداقات ومشارکة الأخبار والمواد التعليمية مع زملاء الدراسة والتخصص والتواصل مع إدارة القسم والکلية تظل استخدامات "تواصلية" اجتماعية لمواقع الإعلام الاجتماعي، فقد أثبتت الدراسة الحالية أن استخدام الطلاب لهذه المواقع- على أقل تقدير- لا يؤثر سلبا على المعدل التراکمي للطلاب، ولا يشکل إلهاء لهم عن الدراسة والتحصيل التعليمي. وفي ضوء هذه النتائج، قدم الباحث عددا من التوصيات لتحسين الاستفادة من مواقع الإعلام الاجتماعي في الأغراض التعليمية، واقترح دراسة عدد من الموضوعات لمعرفة المزيد حول طبيعة استخدام مواقع الإعلام الاجتماعي للأغراض التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الإعلام الاجتماعي; مواقع التواصل الاجتماعي; الاستخدامات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 225 |
||||