تأثير استخدام التعلم الاتقاني على تعلم بعض المهارات الأساسية للسباحة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Article 18, Volume 69, Issue 133, August 2021, Page 210-234 PDF (853.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2021.96247.1062 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طارق ندا1; رشيد عامر2; عبد العزيز جاسم 3 | ||||
1أستـاذ الرياضات المائية ورئيس قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية سابقاً بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ طرق التدريس ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس سابقاً بکلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق | ||||
3معلم تربية بدنية بدولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير استخدام التعلم الاتقاني على تعلم بعض المهارات الأساسية للسباحة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وتألف مجتمع البحث من التلاميذ المبتدئين بمدرسة القادسية الابتدائية التابعة للمنطقة التعليمية بالعاصمة بدولة الکويت، والبالغ عددهم (96) تلميذ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهن (26) تلميذ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة قوام کل مجموعة (13) تلميذ، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدم الباحث الاختبارات البدنية بالإضافة الى الاختبارات المهارية لقياس المهارات الأساسية في السباحة، وقد قام الباحث باستخدام التعلم الاتقاني مع المجموعة التجريبية، والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحث للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج توصل الباحثون إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوي الأداء المهارى في المهارات الأساسية في السباحة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الاتقاني; المهارات الأساسية للسباحة; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 190 |
||||