فاعلية مقرر الکتروني قائم على تکنولوجيا الويب الدلالي ونظم الاستشعار من بعد في تنمية التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 4, Volume 18, Issue 35, January 2019, Page 195-272 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2019.196275 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ عبد الحميد صبري عبد الحميد جاب الله1; د/ ياسر سعد محمود أحمد2 | ||||
1أستاذ مشارک بکلية التربية جامعة القصيم - أستاذ باحث مساعد بشعبة بحوث تطوير المناهج بالمرکز القومي للبحوث التربوية | ||||
2کلية التربية-جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية مقرر إلکتروني قائم على تکنولوجيا الويب الدلالي ونظم الاستشعار من بعد في تنمية التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم من خلال تحديد مهارات التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، وبناء المقرر الإلکتروني في الجغرافيا للإسهام في تنمية تلک المهارات لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث قام بإعداد مقرر الکتروني في الجغرافيا وبرمجة أحد وحداته وفق نموذج التصميم التعليمي العامADDIEوتدريسها للطلاب بالصف الأول الثانوي، کما أعد مقياسًا للتصورات البصرية الجغرافية اختبار للتفکير المکاني وتمثلت عينة البحث في (28) طالب بمجمع الأمير سلطان القسم الثانوي، وقد توصل الباحثان إلى فاعلية المقرر الإلکتروني القائم على تکنولوجيا الويب الدلالي ونظم الاستشعار من بعد في تنمية التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم، حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس التصورات البصرية الجغرافية واختبار التفکير المکاني في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياس والاختبار. | ||||
Keywords | ||||
مقرر الکتروني قائم على تکنولوجيا الويب الدلالي ونظم الاستشعار من بعد; تنمية التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني; طلاب المرحلة الثانوية; منطقة القصيم | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 183 |
||||