التوجه نحو تطبيق الاختبارات الالکترونية والمحوسبة والمختبرات المعرفية في الجامعات المصرية ( المشکلات – التحديات – وآليات التفعيل) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 57, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3333-3351 PDF (868.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.196341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد المري محمد إسماعيل* | ||||
أستاذ القياس والتقويم -کلية التربية – جامعة الزقازيق رئيس الجمعية العربية للقياس والتقويم- مصر | ||||
Abstract | ||||
التعلم الإلکتروني هو استخدام الوسائط الإلکترونية والحاسوبية في عملية نقل وإيصال المعلومات للمتعلم، وقد يکون هذا الاستخدام في الصورة البسيطة کاستخدام وسائل إلکترونية مساعدة في عملية عرض المعلومات أو لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية، وبالرغم من النمو المتزايد للتعلم الالکتروني الإ أنه يواجه بعض العقبات والتحديات، لذلک فإن استخدام تکنولوجيا المعلومات واستراتيجيات التعلم الإلکتروني يمکن أن يعطي معنى فعال وکافٍ (مناسب) لتقييم فعالية التعليم والتدريس، وکذلک تتميز الاختبارات الإلکترونية بحسن إدارة الوقت، کما أنها تقدم العديد من الخدمات للمعلمين، لذا کان من الواجب نشر ثقافة التقويم الإلکترونى بين الطلاب والمعلمين، ووجود نماذج متعادلة (متکافئة) من الاختبارات، تسمح بتدارک الخطأ عن طريق حل اختبار محل الآخر، وتجهيز جميع الإمکانيات التکنولوجية اللازمة لها (انترنت – معامل مجهزة – متخصصين) بالإضافة إلى جميع الإمکانيات المادية والإنشاءات اللازمة وغيرها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التطبيق; الاختبارات الالکترونية; المختبرات المعرفية; الجامعات المصرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 235 |
||||