التحدَّيات التي تواجه القيادات المدرسية عند تطبيق التعليم عن بُعد في ظل أزمة کورونا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 61, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3519-3560 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.196345 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالمحسن سعد عويض البلاهدي الحارثي* | ||||
أستاذ مساعد-قسم مهارات تطوير الذات-السنة الأولى المشترکة جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على التحدَّيات التي تواجه القيادات المدرسية عند تطبيق التعليم عن بُعد في ظل أزمة کورونا، من خلال الأبعاد الآتية: (قطاع الوزارة وإدارات التعليم – البيئة المدرسية- المعلم/ة- الطالب/ة- الأسرة). والتَّعرُّف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدالة (0.05=a)، بين المتوسطات الحسابية لأفراد العينة تُعزى لمُتغيّرات: المرحلة الدراسية، ونوع المدرسة، والجنس، والدرجة العلمية، وسنوات الخبرة في الوظيفة القيادية. وشملت عينة الدراسة (٢٣٦) قائدًا وقائدة من کافة مدارس مدينة الرياض الحکومية والخاصة لمراحل (الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية). واستخدم الباحث المنهج المسحي، وطُبّقت الاستبانة على عينة الدراسة، وتوصّلت الدراسة إلى أن التَّحدِّيات التي تواجه القيادات المدرسية عند تطبيق التعليم عن بُعد في أزمة کورونا؛ جاءت على التوالي: التَّحدِّيات المُتعلِّقة بقطاع الوزارة وإدارات التعليم، والتَّحدِّيات المُتعلِّقة بالبيئة المدرسية، ثم التَّحدِّيات المُتعلِّقة بالأسرة، والتَّحدِّيات المُتعلِّقة بالطالب/ـة، والتَّحدِّيات المُتعلِّقة بالمعلم/ـة، بوصفها أقل التَّحدِّيات التي تواجه القيادات المدرسية. کما توصّلت الدراسة إلى أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)، بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الدرجة الکلية للتحدّيات التي تواجه القيادات المدرسية عند تطبيق التعليم عن بُعد في ظل أزمة کورونا وأبعاده الفرعية بما يتوافق مع عملية التعليم عن بُعد، والتوعية المستمرة بأهميتها، والتوسّع في الدورات التدريبية، والتواصل المستمر مع الأسرة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القيادات المدرسية - التعليم عن بُعد; کورونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 266 |
||||