تصور مقترح لتأسيس بيئة التمکين لإنجاح التحول الرقمي في التعليم واستدامته في ضوء رؤية مصر الرقمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 62, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3561-3604 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.196346 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء حمدي محمود مصطفى الشريف* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التوصل لتصور مقترح لتأسيس بيئة التمکين لإنجاح التحول الرقمي في التعليم واستدامته في ضوء رؤية مصر الرقمية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة لجمع آراء أفراد العينة- المتمثلة في عدد من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية- حول الأسس العلمية الواقعية من المتخصصين الأکاديميين،وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في تحديد أسس بيئة التمکين للتحول الرقمي والتي تمثلت في الأسس الخاصة بالوعي مثل: رفــع الوعــي بثقافــة المحتــوى الرقمــي وتطبيقاتــه واســتخداماته، التوعية بأهمية التحول الرقمي في تطوير الإمکانات الذاتية لمواجهة تحديات العصر، نشر مزايا التحول الرقمي في التعليم لجميع أطراف العملية التعليمية والأسس الخاصةبتمکين بيئة التعليم والتعلم الرقمي مثل: دعم البنية التحتية بالأجهزة الرقمية المتطورة، وتوفير شبکة أنترنت عالية السرعة والجودة، وتوفير الدعم الفني لتشغيل البرامج وصيانة الأجهزة، وتوفير برامج الحماية للبيانات والشبکات، وکذلک تحديد متطلبات التحول الرقمي في التعليم واستدامته والمتعلقة بإرساء الأسس المؤسسية للتحول الرقمي في التعليم، وأسس جاهزية بيئة التحول الرقمي واستدامته، وخلص البحث لتصور مقترح يسهم في تحديد أسس بيئة التمکين لإنجاح التحول الرقمي للتعليم . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: بيئة التمکين; التحول الرقمي; رؤية مصر الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 978 PDF Download: 1,777 |
||||