تفعيل المشارکة الطلابية في إدارة المدارس الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 63, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3605-3675 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.196347 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الستار محروس عبد الستار* | ||||
مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى رصد الوضع الراهن للمشارکة الطلابية في إدارة مدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية وذلک من وجهة نظر المديرين والمعلمين والطلاب، وذلک لوضع آليات مقترحة لتفعيل المشارکة الطلابية في إدارة هذه المدارس ، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة موجهة لعينة قوامها (660) من المديرين والمعلمين والطلاب بالمدارس الثانوية العامة بمحافظات الفيوم والقاهرة والمنيا، وتوصلت الدراسة إلى أن غياب مفهوم المشارکة الطلابية في الإدارة المدرسية لدى الطلاب، وضعف اقتناع الإدارة والمعلمين لفکرة مشارکة الطلاب في عمليات الإدارة المدرسية، تعد من أبرز المعوقات التي تواجه تفعيل المشارکة الطلابية في إدارة المدارس الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية، وأوصى الباحث بضرورة وجود تشريعات تنظم المشارکة الطلابية في إدارة المدارس وتضفي عليها الصبغة الشرعية، بحيث تتضمن مجالات المشارکة الطلابية، والمجالس التي يمکن للطلاب المشارکة فيها، واختصاصاتهم داخلها، والجهات التي يمکنها الإشراف على الطلاب ومتابعتهم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : المشارکة الطلابية; الإدارة المدرسية; المدارس الثانوية العامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 248 |
||||