اليقظة العقلية وعلاقتها بالرفاهية النفسية وجودة الحياة الاكاديمية لدى طلاب الجامعة في ضوء تطبيق منظومة التعليم عن بعد | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2020, Page 160-200 PDF (738.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2020.196542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حسن الأبيض1; هاني عبدالحفيظ2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية-بوادي الدواسر - جامعة سطام بن عبدالعزيز | ||||
2المدير الاكاديمي للمعهد العالي -بجناكليس - البحيرة | ||||
Abstract | ||||
يمثل خريجي الجامعة العمود الفقري لبناء وتطور المجتمع؛ فجودة مواصفات الخريجين، وبناء ثقتهم بأنفسهم؛ من شأنه تعظيم قدرتهم على المساهمة والمشاركة في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة، ولتحقيق هذه المواصفات فلا بد من تقديم خدمة تعليمية ذات جودة؛ يشعر فيها المتعلم بذاته وتحقق لديه الشعور بالرضا الأكاديمي وتعزيز الشعور بالرفاهة النفسية والوجود الممتلئ وبالتالي جودة الحياة الاكاديمية. ولا شك أن تطبيق متغيرات البحث الحالي تأتي في ظل بيئة جامعية تحيط بها متغيرات لم يتم التخطيط من قبل، فجائحة كورونا التي كادت أن تعصف بالأنظمة الصحية في البلاد التي اجتاحتها؛ انعكس تأثيرها على منظومة التعليم بكافة مراحلها، وتم تفعيل منظومة التعليم عن بعد بالجامعات وحتى في مستويات التعليم قبل الجامعي؛ مما انعكس سلباً وايجاباً على بيئة التعليم الجامعي. | ||||
Statistics Article View: 612 PDF Download: 941 |
||||