(أثر استخدام برنامج تدخل مبکر قائم على الأنشطة الحرکية لتنمية بعض المهارات الحرکية الکبيرة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد ) | ||||
مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية | ||||
Article 14, Volume 4, Issue 08 - Serial Number 3, September 2021, Page 418-432 PDF (631.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/obsa.2021.70295.1161 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام طارق 1; الشيماء سعد زغلول2 | ||||
1قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ کلية التربية الرياضية ـ جامعة بنى سويف | ||||
2استاذ طرق التدريس بکلية التربية الرياضية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تدخل مبکر قائم على الأنشطة الحرکية لتنمية بعض المهارات الحرکية الکبيرة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد وتم استخدام المنهج التجرييبى وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين مجموعة تجريبية عددها(4) أطفال من ذوى اضطراب التوحد تم تعرضهم للبرنامج ومجموعة ضابطة وعددها(4) من ذوى اضطراب التوحد ولم يتعرضوا للبرنامج من الأطفال ذوى اضطراب التوحد وذلک بمتوسط عمرى قدره (8,81) وانحراف معيارى (7,31) بمرکز إرادة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة بنى سويف واعتمدت الدراسةعلى الأدوات التالية أختبار الذکاء ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة إعداد وتقنين صفوت فرج (2011) ومقياس تشخيص الطفل التوحدى إعداد عادل عبد الله (2003) لتحديد عينة الدراسة، ومقياس المهارات الحرکية الکبيرة والبرنامج التدريبى (الأنشطة الحرکية) إعداد الباحثة وباستخدام الأساليب الأحصائية الملائمة (اختبار مان ويتنى، واختبار ويلکوکسون) وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج للحد من السلوک النمطى لدى أطفال ذوى اضطراب التوحد. وکانت النتائج کمايلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس المهارات الحرکية وابعاده لصالح القياس البعدى . | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الحرکية; المهارات الحرکية; اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 253 |
||||