رؤية تحليلية في بحوث تفاعل المعالجات (بيئات التعلم الافتراضية) – الاستعدادات (أساليب التعلم) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 66, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3731-3757 PDF (756.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.196891 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسري مصطفى السيد* | ||||
أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
أفرزت الثورة الصناعية الرابعة تطبيقات عديدة لتکنولوجيا الذکاء الاصطناعي، وهذا ساهم في تطوير بيئات التعلم الإلکتروني الافتراضية لتتکيف مع سمات المتعلمين واستعداداتهم وخصائصهم وحاجاتهم الفردية، وخاصة السمات التي تؤثر في تعلمهم واستفادتهم من استراتيجيات التدريس وتکنولوجيا التعليم المستخدمة معهم. ورغم أن بواکير الاهتمام ببحوث التفاعل بين بيئات التعلم الإلکترونية وسماتها وأدواتها التکنولوجية من جهة واستعدادات المتعلمين وقدراتهم وأساليبهم المفضلة في التعلم من جهة أخرى بدأت منذ ثمانينيات القرن العشرين، ألا إن التصميم التعليمي لبيئات الواقع الافتراضي لم يدخل حيز الواقع الفعلي والتجريب العملي إلا بداية القرن الحادي والعشرين مع تقدم أنظمة وبرمجيات الذکاء الاصطناعي. ويقصد ببيئات التعلم الافتراضية أنظمة قائمة على الويب تُمکن الطلاب من التفاعل مع المعلمين وزملائهم، والوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مکان باستخدام أحدث تقنيات التعليم والتعلم. (Hamutoglu, Gemikonakli, Duman, Kirksekiz, & Kiyici, 2020, 437). کما يمکن تعريف بيئة التعلم الافتراضية بأنها حزمة برمجية تقدم من خلال الکمبيوتر والشبکات تمثل بيئة تعليمية الکترونية متکاملة تستخدم في إنشاء المحتوى التعليمي وإدارته وإدارة المتعلم وعمليات التعليم وأحداثه وأنشطته وتفاعلاته وعمليات التقويم، تساعد المعلمين في إنشاء المحتوى التعليمي وتوصيله وإدارته، وتمکن المعلمين والمتعلمين من الاتصال والتفاعل والتشارک سواء أکان بطريقة متزامنة أم غير متزامنة وتقديم الدعم والمساعدة التعليمية والفنية عبر الويب ومن ثم فهي العمود الفقري للتعلم الالکتروني. (خميس، 2018، 82) | ||||
Keywords | ||||
رؤية تحليلية - تفاعل المعالجات - بيئات التعلم الافتراضية; الاستعدادات - أساليب التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 420 PDF Download: 616 |
||||