فعّالية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر Gardener لتنمية التفکير التأملي لدى الطالبات المُعّلمات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 68, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3955-4014 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.196894 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمود الزيات* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية بدمياط - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية التفکير التأملي لدى الطالبات المُعّلمات بشُعّبة رياض الأطفال باستخدام برنامج تدريبي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر Gardener وتعّرف مدي فعّاليته ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي في البحث ،اشتملت عينة البحث على ثمانين 80 طالبة من الفرقة الأولي شُعّبة رياض الأطفال، وتراوحت متوسطات أعمارهم بين (18: 5,18) ،موزعات على مجموعتين أحدهما ضابطة ، والأخرى تجريبية ، وکل مجموعة تتکون من (40 طالبة) ، وصممت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التفکير التأملي، وبرنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنرGardener ، وکُتيب الطالبة المعلمة (استخدم عقولي الخمسة أو لا استخدمه، ولماذا؟) والذي يحتوي علي التکّليفات المنزلية لاستخدامها في التقويم التکّويني لجلسات البرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، واستخدمت الباحثة معادلة اختبار "ت" من الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية للمجموعات المُترابطة لايجاد الفروق بين قياسات المجموعة التجريبية المُتعّددة، ولايجاد الفروق بين المجموعات المستقلة بين المجموعتين التجريبية والضابطة،وأسفرت نتائج البحث على أنه توجد فعّالية للبرنامج القائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنرGardener في تنمية التفکير التأملي لدى الطالبات المُعّلمات من الفرقة الأولي شُعّبة رياض الأطفال والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس التفکير التأملي في اتجاه المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: نظرية العقول الخمسة لجاردنر Gardener; التفکير التأملي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 1,072 |
||||