انظمة التكوين عند الفنان محمود طه من خلال دراسة المكان والشخوص والعناصر الزخرفية في اعماله | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 2, Issue 2, December 2015, Page 189-213 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2015.196910 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهير صلاح ابو الهيجاء | ||||
كلية اربد الجامعية - الاردن | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة للكشف عن أنظمة التكوين قي الأعمال الخزفية للفنان محمود طه من خلال دراسة المكان والشخوص والعناصر الزخرفية في اعماله . وقد جاء هذا البحث في ثلاثة فصول . الفصل الأول الذي يعرض مقدمة البحث مشكلة البحث وهدف الدراسة. وتحدد البحث بدراسة تمثيلات الانظمة التكوينية في اعمال الخزاف(جداريات ,وإشكال دائرية, ونحت خزفي) من خلال عينة من اعمال الفنان عددها (10). وتضمن الفصل الثاني:- الاطار النظري الذي يستعرض اسلوب الفنان حيث استخدم في عمله اسلوب الاشكال الدائرية والمستطيلات,اذ يجمع فيها بين التشكيلات الهندسية المجردة, كما تناول العناصر الزخرفة التراثية لتتمازج مع الخط العربي بأنواعه(الثلث,النسخ,الكوفي),ويتناول حضور الشخوص ذات الملامح المختلفة في تباين الحركة والثبات مع عناصر اللوحة,اما الألوان فقد استخدم اللون الاسود والأبيض والأحمر والأزرق والألوان الترابية بتنوع تدرجاته وهي ذات دلالات بالأرض والوطن والانتماء.اما الفصل الثالث:- فيستعرض الباحث فيه نتائج البحث حيث جاءت النتائج تبين انه استمد الخزف الفلسطيني أفكاره من الواقع والموروث الإنساني والإسلامي والتراثي .كما يتناوب الخزاف بين غرضين إما الوظيفي أو الجمالي أو يجمعهما معا.كما تنوعت أساليب التكوين الداخلي حيث استخدم فيها الحروف العربية المتتالية والرموز الفلسطينية كقبة الصخرة والقواس وتكرارها والزخرفة التراثية . | ||||
Keywords | ||||
التصميمات الزخرفية; الفنان محمود طه | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 148 |
||||