تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تشکيل رأس المال الثقافي- دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي السعودي في جامعة أم القرى بمکة المکرمة | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Article 9, Volume 59, Issue 1, October 2021, Page 400-450 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2021.197140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دريبي بن عبدالله الدريبي | ||||
وزارة التعليم بالمملکة العربيه السعوديه مکتب نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتکار | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تشکيل رأس المال الثقافي لدى الشباب الجامعي؛ وذلک من خلال التعرف على واقع ودوافع استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي، وکذلک دور وسائل التواصل في تشکيل لغة الاتصال وتشکيل الصورة الذهنية، والوعي الثقافي وتحقيق الإنجاز الأکاديمي، کذلک رصد سلبيات وإيجابيات استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي، کذلک حاول البحث التعرف على الفروق الإحصائية بين خصائص عينة البحث ومتغيراته. وينتمي البحث إلى نمط البحوث الوصفية باستخدام المسح الاجتماعي بالعينة لطلاب جامعة أم القرى النظرية والتطبيقية، وذلک من خلال الاعتماد على استبانة ودليل مقابلة تم تطبيقهما على المبحوثين. وانتهى البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: جاءت القوة النسبية لواقع استخدام الشباب للغة الاتصال بوسائل التواصل الاجتماعي (72%). مما يشير إلى قوة نسبية مرتفعة حول واقع استخدام الشباب للغة الاتصال بوسائل التواصل الاجتماعي، کذلک جاءت القوة النسبية لدور وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في تشکيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي (74.3%)، أما تشکيل الوعي الثقافي للشباب (77.7%)، وتحقيق الإنجاز الأکاديمي للشباب بقوة نسبية (78.2%)، مما يشير إلى قوة نسبية مرتفعة لتلک الاستجابات. أما فروض البحث فقد تم التحقق من صحتها جميعًا؛ حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات البحث وخصائص عينة البحث وهي (الجنس، التخصص العلمي، معدل استخدام شبکات التواصل، ومستوى الثقة في شبکات التواصل، فيما عدا معدل الاستخدام ودوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتي جاءت نتائجها دالة إحصائيًّا لصالح أکثر من (3) ساعات. وقد جاء الباحث ببعض التوصيات التي يجب القيام بها من خلال وضع ضوابط على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والعمل على الإفادة من إيجابياتها وتجنب سلبياتها. | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الاجتماعي; رأس المال الثقافي; الشباب الجامعي | ||||
References | ||||
- Taymour, M., Aalam Aldiyni, M. (1997). alhasibat al'iiliktiruniat watiknulujia aliatisal (Alqahira: Dar Alshuruq,), 7. - Rhingold, Haward: Virtual Community, 1993 Available at: http//: www.com.user /(R) vcbrol. -Abdel Qawi, M. (2009). dawr al'iielam albadil fi tafeil almusharakat alsiyasiat ladaa alshabab, dirasat tatbiqiat ealaa mawaqie altawasul alaijtimaeii alaiftiradiati, almutamar aleilmiu alduwaliu alkhamis eashr, kuliyat Al'iielam, 7- 9 yuliu, jamieat Alqahira,. - Alshaamy, A. (2010). ealaqat alshabab aljamieii alyamanii biaitisalat alwasayit almutaeadidati, dawriat 'iielam Alsharq Al'awsat, 6. - Al-Otaibi, J. (2011). aistikhdam tulaab watalibat aljamieat alsaeudiat lishabakat fisbuk, risalat majistir ghayr manshuratin, qism al'iielami, kuliyat aladab, jamieat Almalik Saeud, Alrayad, Almamlakat alearabiat Alsaeudia. -Ayyad, A. (2017). alaitisal altafaeuliu fi almuasasat alhukumiat fi misr min khilal shabakat al'iintirnti: dirasatan halatan ealaa alhukumat al'iiliktruniat almisriati, risalat majistir ghayr manshurt, kuliyat al'iielami, jamieat Alqahira, qism alealaqat aleamat wal'iielani,. - Zayn Aleabidin, F. (2018). talal eabdalkrim, manal fathi eanbtawi: 'athar khasayis mawaqie altawasul alaijtimaeii fi alqiam almukhtalifat ladaa alshabab fi almujtamae al'urduniyi, al'urduni, Journal of social scinces (COE&RJ-JSS)، center for excellence). -Ahmed, A. (2020). alealaqat bayn aistikhdam wasayil altawasul alaijtimaeii walmushkilat alaijtimaeiat ladaa alshabab aljamiei, Alqahira, majalat dirasat fi alkhidmat alaijtimaeiat waleulum al'iinsaniati, 52(3). -Ulusu Y.: Determinant Factors of Time Spent on Face Book: Brand Community Engagement and Usage Types, Journal of Yasser University, 18(5), 2010, PP.2949-2957. - Kalpidou et al.: The Relationship Between Face Book and the Well-Being of Undergraduate College Students, Cyber psychology, Behavior, and Social Networking, 14(4), 2011, PP.183-189. - Young K.: Social Ties, Social Networks and the Face Book Experience, International Journal of Emerging Technologies and Society, 9(1), 2011, PP.20-34. - Mc Kinney, Bruce, C., Kelly Lynne, Duram Robert L.: Narcissism or Openness?: College Students, use of Facebook and Twitter, Communication Research Reports, Vol (29), Issue (2), 2012. - Hether ,H.J.: Dialogic communication in the health care context: A case study of Kaiser Permanente’s social media practices, Public Relations Review, Vol.40,2014, PP.856–858. -Abd Alrawuwf, S. (2000). al'iintirnit fi alealam alearabii: dirasat maydaniat ealaa eayinat min alshabab alearabii, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, Alqahira, (4), 35. -Sari, S., zakiria, K. (2004). mushkilat aijtimaeiat rahinatun: aleawlamat wa'iintaj mushkilat jadida (Dimashq: al'ahali liltabe walnashr waltawziei,) 196. -Muhamad, A. (2013). dawr shabakat altawasul alaijtimaeii fi tanmiat musharakat alshabab alfilastinii fi alqadaya almujtamaeiati, risalat majstir, jamieat alduwal alearabiati, almunazamat alearabiat liltarbiat walthaqafat waleulumu, maehad albuhuth waldirasat alearabiati, 102.
-Muhamad, R. (2015). altaathirat alaijtimaeiat liwasayil altawasul alaijtimaeii ladaa alshabab aljamieay, mutamar wasayil altawasul alaijtimaeii altatbiqat wal'iishkaliaat almanhajiata, almamlakat Alearabiat Alsaeudiata, jamieat Al'iimam Muhamad bin Sueud al'iislamiati, 5. -Ali, K. (2014). waqie aistikhdam shabakat altawasul alaijtimaeii fi aleamaliat altaelimiat bijamieat saeid misr "dirasat maydaniati", majalat aleulum altarbawiati, kuliyat altarbiati, jamieat Suhag, 30, 74. -Alsayid, A. (2014). 'ahmad nusahi 'anis alshirbini: shabakat altawasul alaijtimaeii watharuha ealaa al'amn alfikrii ladaa talabat altaelim aljamieii bimamlakat albahrayni, almajalat alearabiat lidaman jawdat altaelim aljamieii, 15(7), 193. -Almiqdadi, K. (2014). thawrat alshabakat aliaijtimaeiati- mahiat mawaqie altawasul aliaijtimaeii wa'abeadiha (bidun balad nashra: dar Alnafayis lilnashr waltawziei, ta1) 35. -Aljaebari, B. (2009). al'iintirnit wamawaqie altawasul aliajtimaeii, (dimashqa: alruwaad lilnashr waltawziei, altabeat al'uwlaa,) 121. - Klapper J.T, : The Effects of Mass Communication ,Glencoe, press, 1981, P.54. - Mcquail, Denis: "Mass Communication theory: an introduction", sage publications London, 2000, P.368. - Werner, S & Jame, W,: "Communication Theories origins Methods and uses in the Mass Media", Haoting House Publishers, New York, 1992, P.12 -Badawi, A. (2009). ma bayn alfiel walbina' alaijtimaeii, bahath fi nazariat almumarasat ladaa Per Bourdieu", (Lubnan: majalat 'iidafati, 2009) sa11-12. -Abd Aleaziza, R. (2015). dawr mawaqie shabakat altawasul alaijtimaeii fi tadeim alsuwrat al'iielamiat lirayiys aldawlat fi zili aindilae althawrat alearabiati, (Alqahira: almaktab Alearabi lilmaearifi), 27. - Pierre Bourdieu: the forms of capita: in: Richardson, J., Handbook of Theory and Research for The Sociology of Education, west port, Ct: Green woodl,1986, pp,15 -29. -Kazim, K. (2009). dawr 'ashkal ras almal fi tashkil alnukhab alaijtimaeii: dirasatan maydaniatan ealaa eayinat min jamaeat alnukhbat fi muhafazat Suhaj, risalat dukturah ghayr manshurtin, kuliyat Aladab, jamieat Suhaj, 37. - Shafiq, M. (1985).: albahth alealmi, (Al'iiskandiria: almaktab aljamieiu alhadithi,) 10. -Abd Alhamid, M. (1992).: buhuth alsahafati, (Alqahira: Aalam Alkutub) 121. -Jlbi, A. (2003). tasmim albahth aliajtimaeii al'usus waliastiratijiaat (Al'iiskandaria: Dar Almaerifat aljamieiati,) 183-202. -Ahmed, G. (1982). tasmim watanfidh albahth aliajtimaeii, (Al'iiskandaria: dar Almaerifat aljamieiati,), 123-124. - Ali, M. (2005). albahth fi alkhidmat aliajtimaeiati, (Alqahira: Zahra' Alsharq, ta5) 254. | ||||
Statistics Article View: 928 PDF Download: 973 |
||||