أسباب تدني ترتيب الجامعات المصرية الحکومية في التصنيفات العالمية "دراسة تحليلية نقدية" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 71, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 4181-4213 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.198463 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد حسين الصغير* | ||||
أستاذ أصول التربية ورئيس القسم السابق کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أسباب تدني ترتيب الجامعات المصرية على قوائم التصنيفات العالمية للجامعات، حيث إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة ونقد التصنيفات العالمية للجامعات، وتضمن البحث إطار نظري يشرح التنافسية بين الجامعات ونشأة وأهمية التصنيفات العالمية للجامعات، وتحليل أشهر أربعة تصنيفات عالمية للجامعات وهي تصنيف شنغهاي الصيني، وتصنيف تايمز البريطاني، وتصنيف ويبومترکس الأسباني، وتصنيف کيو إس البريطاني، ومن خلال الإطار النظري والدراسات السابقة توصل الباحث إلى أهم الأسباب التي أدت إلى تدني ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية للجامعات، أهمها تحيز التصنيفات العالمية للجامعات إلى اللغة الإنجليزية، وکذلک للدوريات والمجلات العلمية المحکمة البريطانية والأمريکية والصادرة باللغة الإنجليزية، کما أن التصنيفات العالمية للجامعات تلبي حاجات أولياء الأمور والطلاب في الغرب حيث تساعدهم على إختيار الجامعات المتميزة للدراسة بها، أما إلتحاق الطلاب بالجامعات المصرية يتم عن طريق التنسيق ومجموع الدرجات، وکذلک تدني أوضاع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية لدرجة أن مرتباتهم لا تکفي لسد إحتياجاتهم الأساسية، وکذلک ترکز التصنيفات العالمية على البحث العلمي، والجامعات المصرية ليست جامعات بحثية وإنما نشأة للتعليم وجاء البحث العلمي لاحقا، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تسهم في تحسين ترتيب الجامعات المصرية في قوائم التصنيفات العالمية للجامعات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التصنيفات العالمية للجامعات; الجامعات المصرية; ترتيب الجامعات على قوائم التصنيف العالمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 599 |
||||