أسلوب اختيار مصادر التعلم الرقمية (انتقائي/ عشوائي) باختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب في ضوء استراتيجية التساؤل الذاتي وأثره في تنمية التفکير ماوراء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم مختلفي وجهة الضبط وخفض مستوى قلقهم من الاختبارات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 73, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 4255-4382 PDF (2.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.198466 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
/ أسماء السيد محمد عبد الصمد* 1; هند أحمد عباس محمد* 2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة حلوان | ||||
2مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى قياس أثر التفاعل بين أسلوب اختيار مصادر التعلم الرقمية (انتقائي/ عشوائي) ووجهة الضبط (داخلي/ خارجي) باختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب في ضوء استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التفکير ماوراء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وخفض مستوى قلقهم من الاختبارات، وتم تطبيق البحث الحالي على عينة مکونة من (50) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية- جامعة حلوان، للعام الدراسى 2020/2021، وذلک في الفصل الدراسى الثانى، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبى، وتمثلت أدوات القياس المستخدمة بالبحث في مقياس التفکير ماوراء المعرفي من إعداد سجراو ودينسون، ومقياس تحديد وجهة الضبط (إعداد الباحثتان)، ومقياس مستوى القلق من الاختبار (إعداد الباحثتان)، وتم استخدام أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه “Two Way ANOVA” ، وذلک لتحقيق أهداف البحث والتوصل لنتائجه، والتي أسفرت فيما يتعلق بالتفکير ما وراء المعرفى عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب فى القياس البعدي لمقياس التفکير ما وراء المعرفي نتيجة للاختلاف بين أسلوب اختيار المصادر (انتقائي / عشوائي) باختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب وفق استراتيجية التساؤل الذاتي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، کما أسفرت عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب فى القياس البعدي لمقياس التفکير ما وراء المعرفي نتيجة للاختلاف بين وجهة الضبط (داخلي / خارجي) باختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب، کما أکدت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب فى القياس البعدي لمقياس التفکير ماوراء المعرفي نتيجة للتفاعل بين أسلوب اختيار المصادر (انتقائي / عشوائي) ووجهة الضبط (داخلي/ خارجي) باختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب، وفيما يتعلق بالنتائج المرتبطة بالقلق من الاختبار فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب فى القياس البعدي لمقياس القلق من الاختبار نتيجة للاختلاف بين نمطى اختيار المصادر (انتقائي / عشوائي) باختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب؛ بينما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب فى القياس البعدي لمقياس القلق من الاختبار نتيجة للاختلاف بين وجهة الضبط (داخلي / خارجي) باختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب لصالح الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب فى القياس البعدي لمقياس القلق من الاختبار نتيجة للتفاعل بين أسلوب اختيار المصادر (انتقائي / عشوائي) ووجهة الضبط (داخلي/ خارجي) باختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب لصالح مجموعة أسلوب الاختيار الانتقائي لذوي وجهة الضبط الداخلية، وأوصت الباحثتان بضرورة تدريب المعلمين والمتعلمين وجميع القائمين على منظومة التقويم بالمؤسسات التعليمية على اختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب لتحقيق النتائج المرجوة، وتفعيل استخدامها جنبًا إلى جنب مع الاختبارات الإلکترونية لتنمية مهارات التفکير العليا وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحوها، والتغلب على مشکلات الاختبارات الإلکترونية التي من أهمها مشکلة الغش في الإمتحانات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اختبارات الکتاب المفتوح عبر الويب; مصادر التعلم الرقمية - استراتيجية التساؤل الذاتي - التفکير ماوراء المعرفي- وجهة الضبط; القلق من الاختبارات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 412 |
||||