القيم العلمية المُضَمَّنة في محتوى کتاب الأحياء3 للصف الثالث ثانوي بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 77, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 4575-4601 PDF (692.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.198472 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تهاني عبد الرحمن المزيني* | ||||
الأستاذ المشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحليل محتوى کتاب الأحياء3 للصف الثالث ثانوي في المملکة العربية السعودية ومدى تضمينه للقيم العلمية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وتکونت عينته من کتاب الأحياء3 للمرحلة الثانوية، طبعة العام الدراسي 1442-2020. وتمثلت أداة البحث بتصميم بطاقة تحليل المحتوى لکتاب الأحياء3 في ضوء القيم العلمية. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: تحديد القيم العلمية المناسب تضمينها في محتوى کتاب الأحياء3، وعددها (28) قيمة وزّعت على سبعة مجالات رئيسة هي: المثابرة العلمية وتضم (2) قيمة، والأمانة العلمية وتضم (5) قيم، وحب الاستطلاع وتضم (6) قيم، وتقبل النقد وتضم (4) قيم، والصبر والتروي في إصدار الاحکام وتضم (4) قيم، وتقدير العلم وتضم (4) قيم، وتقدير العلماء وتضم (3) قيم. کما أشارت النتائج إلى أن أعلى القيم العلمية تضمنًا في محتوى کتاب الأحياء3 للصف الثالث ثانوي هي القيمة (حب الاستطلاع) بنسبة تضمين بلغت 93% ودرجة تضمين کبيرة جدًا، تليها قيمة (الأمانة العلمية) في المرتبة الثانية بنسبة تضمين بلغت 77% ودرجة تضمين کبيرة. أما القيم الثلاث: (تقدير العلم)، (المثابرة العلمية)، (الصبر والتروي في إصدار الاحکام) احتلت الرتب من الثالثة للخامسة بنسب تضمين قدرها 32%، 30%، 28.50% على الترتيب، ودرجة تضمين ضعيفة لکل منها. بينما القيمتين: (تقبل النقد)، (تقدير العلماء) احتلتا المرتبتين السادسة والسابعة الأخيرة بنسب تضمين قدرها 19.5%، 18.5%على الترتيب، ودرجة تضمين ضعيفة جدًا لکل منهما. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القيم العلمية; کتاب الأحياء3; الصف الثالث ثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 266 |
||||