تصور مقترح لتطبيق حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الجودة الشاملة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 4, October 2016, Page 101-215 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.199070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة عمر محمد محمود | ||||
مدرس بقسم العلوم التربوية- کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال، والوقوف على أهم متطلبات الجودة الشاملة، واستخلاص الأدوار الجديدة التي تفرضها متطلبات الجودة الشاملة على مؤسسات رياض الأطفال لتطبيق حوکمة التعليم بها، والوقوف على تحديات حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال، والتعرف على سبل التغلب على تحديات حوکمة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال، وتقديم تصور مقترح لتطبيق حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الجودة الشاملة. واستخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي وتتکون عينة الحث من (102) مديراً ومديرة لمؤسسات رياض الأطفال من ثمانية إدارات تعليمية هي إدارات: شرق، والمنتزة، ووسط، وغرب، والجمرک، والعامرية، وبرج العرب، والعجمي. واستخدمت الباحثة استبانة دور إدارة الروضة في حوکمة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، وتوصلت الباحثة إلى تحديات حوکمة التعليم بمؤسسات رياض الأطفال، وتعرفت على وجهة نظر مديري مؤسسات رياض الأطفال عن سبل التغلب على تحديات حوکمة التعليم، وقدمت الباحثة تصور مقترح لتطبيق حوکمة التعليم في مؤسسات رياض الأطفال في ضوء متطلبات الجودة الشاملة. | ||||
Keywords | ||||
حوکمة التعليم; مؤسسات رياض الأطفال; متطلبات الجودة الشاملة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 192 |
||||