تدريبات صولفيج مقترحة من خلال موشح "أحن شوقاً" لرفع مستوى الطلاب في المعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الکويت | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 17, Volume 138, Issue 138, October 2021, Page 513-536 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.199291 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. سلطان يوسف محمد لقمان1; اشراف : أ.د/ أماني حنفي محمد2 | ||||
1طالب دکتوراه بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة عين شمس ، مدرس تربية موسيقية بوزارة التربية والتعليم دولة الکويت | ||||
2استاذ الموسيقى العربية وعميد کلية التربية النوعية جامعة عين شمس(سابقاً) | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: کان المبرر لإجراء هذا البحث هو ملاحظة الباحث ضعفاً في مستوى أداء الطلاب في المعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الکويت في مادة الصولفيج، فقام باقتراح تدريبات مستنبطة من موشح "أحن شوقاً" (من التراث القديم)، وذلک في سبيل الوصول إلى حل لتلک المشکلة، وقد تم اختيار عينة البحث لعدة اعتبارات؛ منها: بساطة لحنه، واحتوائه على جمل لحنية موسيقية صالحة لاستنباط عناصر موسيقية مناسبة لاتخاذها کتدريبات صولفيج مقترحة، کما أن ميزانه الموسيقي وضربه بسيط، وسهل أداؤه، وهو المصمودي الکبير، وغيرها. وقد تناول الباحث في الفصل الأول الإطار النظري للبحث؛ الموشح، وتاريخه، وتعريفاً بموشح "أحن شوقاً" واشتمل الفصل الدراسي الثاني على دراسة تحليلية للموشح، واستنباط ثمانية تدريبات منه يراها الباحث صالحة کمقترح للمساهمة في حل مشکلة ضعف مستوى الصولفيج، وقام بشرح ووصف کل تمرين، والهدف منه؛ ثم عرض الباحث تلک التدريبات على السادةالخبراء لاستبيان أراء سيادتهم في تلک التدريبات وجدواها. وجاءت النتيجة إيجابية لصالح البحث. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: صولفيج; حن شوقا; المعهد العالي للفنون الموسيقية; الکويت | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 125 |
||||