فاعلية نموذج جون زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية مهارات التفکير التخيلي والحس العلمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 82, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 4693-4777 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.199324 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال علي حسن محمد* | ||||
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى تحديد فاعلية نموذج جون زاهوريک البنائيفي تصويب الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية مهارات التفکير التخيلي والحس العلمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. ،وقد تم اعداد کتيب التلميذ ودليل المعلم لدراسة محتوي مقرر العلوم لوحدة "التکاثر واستمرارية النوع " کما أعدت الباحثة ادوات لقياس أثرها في تصويب الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية مهارات التفکير التخيلي والحس العلمي لدى مجموعة الدراسة والتي تکونت من (40) تلميذ لکل من المجموعة الضابطة والتجريبية ،.وکانت من أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية (عند مستوي دلالة <= 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات التطبيق البعدي لاختبار التصورات الخطأ واختبار التفکير التخيلي والحس العلمي لصالح المجموعة التجريبية, وقد تم استخدام المعادلات الاحصائية لتفسير تلک النتائج إلى أهمية استخدام نموذج زاهوريک البنائي , وقد تمت دراسة موضوعات الوحدة بطرق و وسائل مختلفة مما سهل على الطلاب فهمها وتفسيرها, .واستعرضت الباحثة عددا من التوصيات المنبثقة من الدراسة، وکذلک قدمت عدة مقترحات ببعض التوجيهات المستقبلية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : نموذج جون زاهوريک البنائي; مهارات التفکير التخيلي; الحس العلمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 450 |
||||