الإحتياجات التدريبية اللازم توافرها فى برنامج التدريب الميدانى لدى الطالبة معلمة الجغرافيا فى ضوء التعلم الهجين ومواجهة أزمة کورونا من وجهة نظر التربويين والطالبات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 88, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 5015-5053 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.199331 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة حسين اسماعيل طه* | ||||
الأستاذ بکلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد الإحتياجات التدريبية اللازم توافرها فى برنامج التدريب الميدانى لدى الطالبة معلمة الجغرافيا لتطبيق التعلم الهجين ومواجهة تحديات أزمة کورونا من وجهة نظر التربويين والطالبات ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفى لمناسبته لموضوع البحث وطبقت إستبانة لإستطلاع رأى التربويين من أساتذة المناهج وطرق تدريس الجغرافيا و مشرفى الجغرافيا بالمدارس الاعدادية والثانوية عن الإحتياجات التدريبية اللازمة للطالبة معلمة الجغرافيا فى التدريب الميدانى وبلغ عددهم (33) مشرف، کما طبقت الإستبانة على طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة جغرافيا تربوى عن الإحتياجات التدريبية اللازمة لهن فى التدريب الميدانى من وجهة نظرهن وبلغ عددهن (166) طالبة ، وتکونت الإستبانة من ثلاث أبعاد هى البعد الأول الإحتياجات التدريبية المرتبطة باستخدام التعلم الهجين فى التدريس ، البعد الثانى الإحتياجات التدريبية المرتبطة باستخدام برامج الجغرافيا الإلکترونية ، البعد الثالث الإحتياجات التدريبية المرتبطة بکفايات التقويم المتنوعة داخل الفصل وباستخدام التقنيات التکنولوجية وأظهرت نتائج الدراسة حاجة الطالبات للتدريب على الأبعاد الثلاث ، واختلفت فى ترتيب الإحتياجات التدريبية حيث أظهرت النتائج أن الإحتياجات التدريبية الخاصة بالبعد الثانى تمثل أعلى نسبة من وجهة نظر المشرفين ، بينما أبدت الطالبة المعلمة أنها فى حاجة تدريبية عالية جدا بالنسبة للبعدين الأول والثالث من أبعاد المقياس يليهما البعد الثانى . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الطالبة معلمة الجغرافيا; الإحتياجات التدريبية; التدريب الميدانى; أزمة کورونا; التعلم الهجين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 302 |
||||