کفاءة نموذج تدريسي مقترح على ضوء نظرية نحو النص في تنمية مهارات التحليل الأدبي والتذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 92, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 5295-5351 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.199335 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب طلعت محمود عطيه* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد قسم العلوم التربوية والنفسية-کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إعداد نموذج تدريسي مقترح على ضوء نظرية "نحو النص" في تنمية مهارات التحليل الأدبي والتذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقياس کفاءته في تنمية مهارات التحليل الأدبي والتذوق البلاغي لديهم. وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تکونت مجموعة الدراسة من (63) طالبا. ولتجريب أثر البرنامج في تنمية مهارات التحليل الأدبي والتذوق البلاغي لدى طلاب مجموعة الدراسة، تم إعداد اختبارمهارات التحليل الأدبي ومقياس التذوق البلاغي، وبعد تطبيقهما على الطلاب تطبيقاً قبلياً وبعدياً، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحليل الأدبي ککل ومهاراته کل على حدة لصالح القياس البعدي، کما دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التذوق البلاغي ککل وعباراته کل على حدة لصالح القياس البعدي، وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: نحو النص; التحليل الأدبي; التذوق البلاغي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 379 |
||||