فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض مبادئ نظرية تريز(TRIZ) لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى أطفال الروضة في بعض مواقف الطوارئ والأزمات الحياتية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 36, Issue 2, October 2018, Page 181-244 PDF (707.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2018.199370 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء محمد عثمان1; منال أنور سيد2 | ||||
1کلية التربية- جامعة الوادي الجديد | ||||
2کلية رياض الاطفال– جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طفل الروضة في بعض مواقف الطوارئ والأزمات الحياتية من خلال برنامج قائم على بعض مبادي نظرية تريز، وقد أعدت الباحثتان اختبار اتخاذ القرار المصور وبرنامج قائم على بعض مبادي نظرية تريز. وقد تکونت العينة من مجموعة قوامها(60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني KG2 الملتحقين بروضة مدرسة أسامة بن زيد التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وتم تطبيق اختبار اتخاذ القرار المصور قبلياً علي أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة)، ثم تم تطبيق البرنامج علي مجموعة البحث(التجريبية فقط)، ثم طُبق اختبار اتخاذ القرار المصور بعدياً علي أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة)،وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على بعض مبادئ نظرية (تريز) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طفل الروضة في بعض مواقف الطوارئ والأزمات الحياتية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; نظرية تريز; اتخاذ القرار; الطوارئ والأزمات الحياتية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 171 |
||||