مستوى معرفة معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت بالتعلم النشطواتجاهاتهم نحوه وواقع استخدامه ومعوقاته | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 5, Volume 36, Issue 2, October 2018, Page 245-290 PDF (843.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2018.199379 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد عبد الرحيم الکندري1; هاني علي القطان2; عبيد محمد عبيد الشمري2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الکويت | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الوقوف على مستوى معرفة معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت بعمليات التعلم النشط، واتجاهاتهم نحو استخدام استراتيجياته، وتعرف واقع استخدام هذه الاستراتيجيات، ورصد أهم معوقات استخدامها في تنفيذ الدروس من وجهة نظرهم. ولأجل ذلک تم إعداد أداة خاصة بالدراسة تضمنت (44) فقرة وزعت على(4) محاور، وتم تطبيقها على عينة تکونت من (280) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت. وکشفت النتائج أن أفراد العينة لديهم مستوى معرفة متوسط بعمليات التعلم النشط، وأن لديهم اتجاهات بمستوى متوسط نحو التعلم النشط واستخدام استراتيجياته، وأن استخدام استراتيجيات التعلم النشط في الواقع يتم بدرجة متوسطة، وأن هناک مجموعة من المعيقات التي تواجه عملية استخدام استراتيجيات التعلم النشط. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات العينة فيما يتعلق بآرائهم وتقديراتهم حول المعرفة بعمليات التعلم النشط والاتجاهات نحوه وواقع تطبيقه ومعوقاته تبعا لمتغير النوع وتبعا لمتغير المادة الدراسية. في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعرفة بعمليات التعلم النشط، والاتجاهات نحوه لصالح مجموعة المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات)، ولصالح ذوي عدد سنوات الخبرة (10 سنوات فأکثر) فيما يتعلق بمعوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط; استراتيجيات التعلم النشط; معوقات التعلم النشط | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 85 |
||||