التفاعل بين نمطي التعلم المدمج الدوار (مقلوب – متناوب) ونمطي العصف الذهني (اعتيادي– معکوس) وأثره على تنمية التفکير الإبداعي والانخراط في التعلم لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Article 5, Volume 41, Issue 4 - Serial Number 1, October 2019, Page 347-425 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2019.199509 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد يسري عبد الحي الرفاعي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: استهدف البحث الحالي قياس أثر التفاعل بين نمطي التعلم المدمج الدوار (المقلوب – المتناوب) ونمطي العصف الذهني (الاعتيادي – المعکوس) على تنمية التفکير الإبداعي والانخراط في التعلم لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة الملک عبد العزيز. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم العاملي (2 x 2). طُبق البحث على عينة مکونة من (36) طالبًا تم توزيعهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية خلال الفصل الاولللعام الدراسي 2016/2017م. وتمثلت أدوات البحث في اختبار التفکير الإبداعي، ومقياس الانخراط في التعلم. ولإجراء المعالجات الإحصائية؛ تم الاعتماد على اختبار کروسکال واليس لحساب التکافؤ بين المجموعات في القياس القبلي، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه للکشف عن دلالة الفروق بين المجموعات في القياس البعدي، واختبار شيفيه لتحديد اتجاه الفروق بين المجموعات، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. أظهرت النتائج المرتبطة بکل من التفکير الإبداعي والانخراط في التعلم فاعلية التعلم المدمج المقلوب مقارنةً بالتعلم المدمج المتناوب، وفاعلية العصف الذهني المعکوس مقارنةً بالعصف الذهني الاعتيادي، وأفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين التعلم المدمج المقلوب والعصف الذهني المعکوس مقارنةً بباقي المعالجات التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي من شأنهاتعزيز الاستفادة من بيئات التعلم الدوار، والتعلم المدمج المقلوب، والعصف الذهني المعکوس. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم المدمج الدوار; التعلم المدمج المقلوب; التعلم المدمج المتناوب; العصف الذهني; العصف الذهني المعکوس; التفکير الإبداعي; الانخراط في التعلم | ||||
Statistics Article View: 268 |
||||