تطوير معايير جودة لتصميم وبناء البرامج التعليمية القائمة على تقنية الواقع المعزز. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Article 8, Volume 41, Issue 4 - Serial Number 1, October 2019, Page 557-587 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2019.199512 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
/ روان بنت علي المغامس & ندى بنت جهاد الصالح مشترک | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة: في إطار الاهتمام المتزايد لاستخدام البرامج التعليميَّة القائمة على تقنية الواقع المعزز، في سبيل تطوير جودة العملية التعليمية، هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معايير الجودة لتصميم وبناء البرامج التعليمية القائمة على الواقع المعزز. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج المزجي (المختلط)، وبالتحديد المنهج المزجي التتابعي الاستکشافي. ففي مرحلة البحث الأولى تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى الأدبيات والدراسات والبرامج التعليميَّة المتعلقة بتقنية الواقع المعزز لاستخلاص المعايير وتصنيفها ضمن مجالات تمثل أداة الدراسة (الاستبانة). ومن ثم تم اتباع المنهج الکمي بعرض قائمة المعايير على عينة قوامها (43) من متخصصي تقنيات التعليم، تم اختيارهم عشوائيًّا من مجتمع الدراسة، للحکم على قائمة المعايير الموضوعة. خلصت الدراسة إلى قائمة معايير جودة البرامج التعليميَّة القائمة على تقنية الواقع المعزز، بحيث تکونت من (43) معياراً ضمن أربعة مجالات رئيسة، وهي: (8) معايير تربويَّة، و(11) معيار تعليمي، و(15) معيار فني، و(9) معايير تقنية. وتوصي الدراسة الحالية باتباع قائمة المعايير المطورة في هذه الدراسة عند تصميم أو اختيار البرامج القائمة على تقنية الواقع المعزز. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: البرامج التعليمية; التحول الرقمي; تقنيات التعليم; الواقع المعزز | ||||
Statistics Article View: 786 |
||||