فاعلية برنامج قائم على إستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات الأداء التدريسي في التدريب الميداني للطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Article 2, Volume 5, Issue 14, November 2020, Page 393-425 PDF (992.14 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2021.34369.1001 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
کريمة رمضان أبوزيد سليمان | ||||
جامعة جنوب الوادي - کلية التربية النوعية بقنا | ||||
Abstract | ||||
فاعلية برنامج قائم على إستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات الأداء التدريسي في التدريب الميداني للطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية يعتبر توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم لخدمة العملية التعليمية من الموضوعات المهمة والمعاصرة التي حظيت بإهتمام العديد من الدراسات في الفترة الأخيرة ونظراً لأن المعلم هو المتحکم الأساسي في الموقف التعليمي حيث لا يمکن للعملية التدريسية أن تکون ذات فاعلية کبيرة ومؤثرة إلا في وجود معلم ملم بکل المستحدثات حيث أوصت التوجهات التربوية الحديثة بضرورة إعداد برامج تدريبية وتأهيلية للمعلم قبل وأثناء الخدمة ليواکب التطورات في مجال التعليم عامة وأساليب التدريس الحديثة خاصة لتنمية مهاراته التدريسية وتعد السبورة التفاعلية من أهم تقنيات التعليم في الوقت الحاضر حيث أثبتت العديد من الدراسات والبحوث أهميتها بالنسبة للمعلم والمتعلم معاً ، لذا رأت الباحثة ضرورة إستخدامها والإستفادة منها لتنمية مهارات الأداء التدريسي للطالب المعلم في التدريب الميداني لإعداده کمعلم قادر على إستخدام وتوظيف أساليب التکنولوجيا الحديثة في التدريس ، حيث هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات الأداء التدريسي للطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية في التدريب الميداني ، التعرف على فاعلية استخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات الأداء التدريسي للطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية في التدريب الميداني ، اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وکانت العينة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية بقنا وأظهرت النتائج فاعلية إستخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات الأداء التدريسي للطالب المعلم في التدريب الميداني. | ||||
Keywords | ||||
السبورة; التفاعلیة; مهارات; الأداء; التدریسی | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 176 |
||||