موجهات الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود في المملکة العربية السعودية على ضوء التحديات العالمية والمحلية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 26, Issue 5, October 2016, Page 229-308 PDF (994.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.200255 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله بن مزعل الحربي الحربي | ||||
أستاذ أصول التربية المشارک - کلية التربية- جامعة حفر الباطن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد الموجهات الأساسية الدافعة نحو الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود في المملکة العربية السعودية والکشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير استجابات العينة على الموجهات الأساسية الدافعة نحو الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود في المملکة العربية السعودية تعزى لمتغيرات الدراسة وهي: النوع, التخصص, الجنسية, الرتبة الأکاديمية. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأعدت استمارة لاستطلاع الرأي مکونة من (32) فقرة شملت موجهات اجتماعية, وموجهات اقتصادية, وموجهات تربوية, وموجهات سياسية، وطبِّقت على عينة تکونت من (305) عضو هيئة تدريس بجامعة الدمام. وکان من أهم نتائجها أن أعضاء هيئة التدريس يرون الموجهات الدافعة نحو الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود بشکل عام بمستوى مرتفع.کما جاءت الموجهات التربوية في المرتبة الأولى في الترتيب يليها الموجهات الاجتماعية ثم الموجهات السياسية، وأخيرا الموجهات الاقتصادية. مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير استجابات العينة على الموجهات الدافعة نحو الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود تعزى لمتغيرات: النوع, التخصص, الجنسية, الرتبة الأکاديمية. وتم توضيح بعض الإيجابيات وسبل تدعيمها، وبعض السلبيات والسبل الکفيلة لتلافيها على ضوء رؤى التغييرات المستقبلية عالمياً ومحلياً في حال تبنت المملکة العربية السعودية الترخيص لفروع جامعات عابرة للحدود. | ||||
Keywords | ||||
فروع الجامعات; الجامعات الدولية; التعليم العالي عبر الحدود; تدويل | ||||
References | ||||
10.زمان,حسام (2014) خيارات مقابلة الطلب على التعليم العالي في المملکة العربية السعودية:دراسة استطلاعية مقارنة لاراء قياديي الجامعات واعضاء مجلس الشورى, مجلة رابطة التربية الحديثة, مجلد 6, عدد 20, 36-69 | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 99 |
||||