الخصائص السيکومترية لمقياس الذات الأکاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية. | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 17, Volume 3, Issue 6, October 2021, Page 3207-3232 PDF (927.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2021.93717.1119 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أبوضيف مختار محمود عبد القادر ; هيثم ناجي عبد الحکيم جلال; سليمان محمد | ||||
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى توفير أداة قياس تسهم في تحديد مستوى أداء الذات الأکاديمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية ، وکذلک هدفت الأداة إلى تفسير الدرجات الفرعية لأبعاد المقياس والتي تتمثل في الثقة الأکاديمية ومواجهة الامتحان والإنجاز الأکاديمي ، وتکونت عينة البحث من (32) تلميذًا و تلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية بمحافظتي سوهاج وبني سويف ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (13-15)عامًا بمتوسط حسابي قدره (14.10) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.87)، وتم استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس الذات الأکاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية ، والذي تم إعداده في البحث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي ، بما يجعل المقياس أداة بحثية صالحة لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها. وصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس الذات الأکاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية ، والذي تم إعداده في البحث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي ، بما يجعل المقياس أداة بحثية صالحة لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيکومترية; الذات الأکاديمية; التلاميذ ذوو الإعاقة البصرية | ||||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 387 |
||||