سياقات الصورة السردية في رسائل الصَّيْدِ؛ رسالة القاضي تاج الدين البارنباري في صيد الملک الناصر بن قلاوون نموذجًا | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية | ||||
Article 20, Volume 36, Issue 1, June 2021, Page 1205-1264 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: نصوص کامله | ||||
DOI: 10.21608/bfam.2021.202094 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة الشيخ | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
تشکلت سياقات الصورة السردية في رسالة القاضي تاج الدين البارنباري في صيد السلطان الناصر بن قلاوون، وفق مقتضيات قصة الصيد العربي بعامة والمملوکي بوجه خاص؛ إذ يکتنف هذا البحث عناصر ثلاثة تمثل زوايا النص؛ هي السياق والصورة والسرد، في عملية تفاعلية لعناصر متداخلة کونت النسيج الداخلي للنص، فالصورة نقل لمعطيات الواقع عبر إعادة تشکيل المدرکات في صورة حسية، تمازجها سياقات متعددة؛ منها اللغوي، والبلاغي، والذهني، والنوعي، والنصي، وهي مجموعة من السياقات تکشف الأطر الأساسية لعملية التصوير الإبداعية في رسائل الصيد المملوکية بوجه عام، وقد حاول البحث استنطاق هذه الصور المساهمة في ترکيب مادة النص وقوفا على طبيعة تکوينها السردي في مقاربة مرنة، قوامها التذوق وفق السياق الفني والجمالي للنص المعطى؛ ومن ثم استجلاء الصورة وفق سياقات خمسة؛ هي: السياق اللغوي، والسياق البلاغي، والسياق الذهني، والسياق النوعي، والسياق النصي. | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 703 |
||||