التفکير الإيجابي کما يدرکه التلاميذ ذوي العسر القرائى وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 15, Volume 3, Issue 6, December 2021, Page 576-635 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2021.67536.1073 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة صابر السيد أبو العطا | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي تبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في البحث (200) تلميذا، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عاما منهم (100) من الذکور و (100) من الإناث، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، کما أسفر البحث عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) في التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث، وأنه ينبئ مستوى التفکير الإيجابي بمستوى مفهوم الذات الأکاديمي لدي التلاميذ ذوى صعوبات التعلم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . | ||||
Keywords | ||||
التفکير.الإيجابي; مفهوم.الذات.الأکاديمي; العسر القرائى | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 172 |
||||