فعالية برنامج تدريبي قائم على التصور العقلي في تنمية الذاکرة الدلالية والدافعية الداخلية للقراءة لذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 25, Issue 1, March 2015, Page 103-182 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.203387 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد حسين سعيد حسين | ||||
أستاذ علم النفس التعليمي المساعد- کلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على التصور العقلي في تنمية الذاکرة الدلالية، والدافعية الداخلية للقراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة، والتعرف على بقاء أثر البرنامج. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي. واشتملت عينة البحث على (13) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف السادس الابتدائي بمدرسة شجرة الدر الابتدائية بمحافظة بني سويف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (7) تلاميذ (3 تلاميذ و 4 تلميذات)، تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة عددها (6) تلاميذ (3 تلاميذ و3 تلميذات)، لم تتعرض للبرنامج. وتم استخدام الأدوات التالية:1- اختبار الذکاء لرافن: تقنين "فؤاد أبو حطب" (1977). 2- اختبار المسح النيورولوجي السريع: تعريب "عبدالوهاب کامل" (2001). 3- مقياس الذاکرة الدلالية إعداد "ميللر" (Miller, 2012) وتعريب الباحث. 4- بروفيل دافعية القراءة (الجزء الأول): إعداد "جامبريل وآخرون"(Gambrell, Palmer, Coddling, & Mazzoni, 1996) وتعريب الباحث.5- نتائج التلاميذ في نهاية الفصل الدراسي الثاني لعام 2012/2013م. 6- البرنامج التدريبي القائم على التصور العقلي إعداد "جينکنس" (Jenkins, 2009) وتعريب الباحث. وتم استخدام اختبار "مان ويتني" و"ويلکوکسون" لدلالة الفروق بين الرتب. وبينت النتائج أن استخدام البرنامج القائم على التصور العقلي قد ساهم في تنمية الذاکرة الدلالية والدافعية الداخلية للقراءة للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة، کما بينت النتائج وجود بقاء لأثر البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات تعلم القراءة; التصور العقلي; الذاکرة الدلالية; الدافعية الداخلية للقراءة; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 178 |
||||