استخدام موقع تعليمي لتنمية بعض مهارات الأوتوکاد Auto CAD (ثنائي وثلاثي الأبعاد) لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 5, Volume 3, Issue 3, July 2021, Page 134-158 PDF (609.58 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: أوراق بحثیة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2021.203508 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بسمه حسين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مستخلص البحث باللغة العربية اسم الباحثة: بسمه حسين محمود يوسف العنوان: استخدام موقع تعليمي لتنمية بعض مهارات الأوتوکاد Auto CAD (ثنائي وثلاثي الأبعاد) لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية. هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات الأوتوکاد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي باستخدام موقع تعليمي في تدريس مقرر الحاسب الآلي، وتکونت مجموعة البحث من (68) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الغنايم الثانوية الصناعية المشترکة بإدارة الغنايم التعليمية – محافظة أسيوط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى ضابطة (34) طالبًا، والثانية تجريبية (34) طالبًا. درست المجموعة الضابطة مقرر الحاسب الآلي بالطريقة المعتادة، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام موقع تعليمي خلال الفصل الدراسي الأول 20202021، وتمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة ببعض مهارات الأوتوکاد بمقرر الحاسب الآلي للصف الثاني الثانوي الصناعي، واختبار تحصيلي، وموقع تعليمي، وبطاقة ملاحظة، جميعها من إعداد الباحثة، وبعد التأکد من صدق وثبات أدوات البحث قامت الباحثة بتطبيقها على مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، ثم تم معالجة البيانات إحصائيًا والوصول إلى النتائج، وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام الموقع التعليمي أدى إلى تنمية بعض مهارات الأوتوکاد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي مثل (عناصر الرسم مثل (رسم خط مستقيم – دائرة – الأقواس – التشهير)) - (رسم الأجسام المصمتة مثل (المکعب – اسطوانة – مخروط – حلقة مصمتة)) - رسم المجسمات بطريقة (التغيير أو الدفع)، وفي ضوء ذلک تم تقديم بحث التوصيات والمقترحات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع تعليمي; مهارات الأوتوکاد; التعليم الصناعي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة: يهدف التعليم الفني (صناعي- زراعي- تجاري) إلي إعداد القوى الفنية العاملة القادرة على المنافسة المحلية والإقليمية، والتي يمکنها المشارکة في تقدم ورقي الوطن، وتأتي إدارة التعليم الصناعي في مقدمة الإدارات التي تقوم بإعداد الطلاب والطالبات في مدارس التعليم الصناعي للمساهمة في الإنتاج القومي من خلال تحويل المدارس الفنية إلي وحدات إنتاجية تعليمية تعمل في إطار مشروع رأس المال، لذا لابد من تأهيل الخريجين من الطلبة والطالبات لسوق العمل في المناطق الصناعية کعمالة مدربة علميًا ومهنيًا، للحصول على طالب متميز ذي مهارات فنية وتکنولوجية في الحاسب لمواکبة التکنولوجيا الصناعية الحديثة. وللحاسب الآلي أهميته في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية لدى الطلاب لمواکبة تطورات التکنولوجيا الحديثة، والانفجار المعرفي، وثورة المعلومات. تُمثِّل الرسوم الهندسية أحد الأسس المهمة التي تقوم عليها معظم أقسام التعليم الصناعي؛ إذ إنها أول ما يُستخدَم عند بدء العمل بتصميم مُنتَج جديد، أو بناء منشأة جديدة، وما يتبع ذلک من عمليات التعديل والتطوير للرسوم وصولاً إلى مرحلة التنفيذ، حيث يتعيَّن على الطلبة الالتزام بالدقة، وحسن الأداء، والنظافة، والإتقان في أثناء عملية الرسم. (وزارة التربية والتعليم، 2020، 8) کما إن معظم الرسومات يتم تنفيذها حاليًا بواسطة الحاسب الآلي لما يتميز به الحاسب من قدرات وإمکانات لا توجد في الرسم التقليدي، کما أن سوق العمل الآن سواء أکان في القطاع العام أم الخاص لا يستخدم الرسم التقليدي إلا نادرًا، لذا وجب ترکيز الاهتمام على تنمية مهارات الرسم بالحاسب ولأن أغلب الرسومات الهندسية تتم بواسطة برنامج الأوتوکادAuto CAD. (وزارة التربية والتعليم، 2011، 29) حيث لم تعد الوسائل التعليمية بصيغتها التقليدية کافية للحصول على المعلومة، بل أصبحت الوسائل التعليمية التقليدية تعاني من قصور في ظل التطور والتقدم الحاصل في مجال المعرفة العلمية والتکنولوجية المتقدمة، والتي أصبحت ماردًا عملاقًا يصعب السيطرة عليه، بل أخذت مدى أبعد مما هو موجود في المؤسسات التربوية من تقنيات وإمکانيات. (سالم عبد الله، 2012، 523) لذلک لجأ بعض المعلمين إلى البحث عن مصادر تعليمية متوفرة على الإنترنت، مثل المواقع التعليمية، التي قد تساعد في حل هذه المشکلات، وأيضاً تلبية احتياجات المتعلمين التعليمية دون التقيد بمکان أو زمان. لذا جاء البحث الحالي للتعرف على فاعلية استخدام موقع تعليمي لتنمية بعض مهارات الأوتوکاد Auto CAD (ثنائي وثلاثي الأبعاد) لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية. مشکلة البحث: أحست الباحثة من خلال عملها بمدرسة الغنايم الثانوية الصناعية بمشکلة البحث وذلک من خلال تدريسها لمقرر الحاسب الآلي لطلاب الصف الثاني الثانوي حيث إنه رغم أهمية مادة الحاسب الآلي إلا أنها تعاني من قصور لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي في أساليب تدريسها، واعتمادهم في الشرح علي طرق معتادة ثابتة لا تتغير، وهي کتابة الدرس في کشکول الفصل بالتفصيل، مما يؤدي إلي ضياع وقت کبير من زمن الحصة، وهذا بسبب عدم وجود کتاب لمادة الحاسب الآلي يلجأ إليه الطالب للاستفسار عن معلومة، وايضًا من أسباب القصور ازدياد أعداد الطلاب مقارنة بأعداد الأجهزة في المعمل، مما أدت إلي وجود قصور لدي الطلاب يتمثل في ضعف تحصيلهم للمقرر المتعلق بوحدتي الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد)، وعلي الرغم من تمکن عدد من الطلاب من بعض المهارات إلا إنها لا تتعدي أکثر من فتح البرنامج وإدخال بعض البيانات فيه. و أکدت کثير من الدراسات والبحوث السابقة أن هناک قصوراً وضعفاً في مهارات استخدام برنامج الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد) في الجانب المعرفي والأدائي مثل دراسة عادل أبو زيد (2004)، ودراسة أحمد فتوح (2009)، ودراسة حمدي البيطار(2013) وأرجعت تلک الدراسات أسباب هذا القصور إلى عدم ممارسة المتعلمين لتلک المهارات، والاعتماد على الطرق المعتادة في التدريس، وازدياد أعداد الطلاب، وإنه لا يوجد معلم متخصص لتدريس الحاسب الآلي بالمدرسة الثانوية الصناعية لکل التخصصات، وأن السبب الرئيس في ذلک خلو برامج إعدادهم من مادة الرسم باستخدام الحاسب الآلي حيث لا تتوفر لديهم الخلفية النظرية، والعملية الکافية لآداء هذه الأدوار، وبالإضافة إلى عدم استخدام التکنولوجيا الحديثة في التدريس. وقد عزز الإحساس بالمشکلة قيام الباحثة بدراسة کشفية تمثلت في تطبيق اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري للحاسب الآلي على 20 طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي. وتبين من النتائج أن هناک ضعف وقصورًا في مستوى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي في الجانب المعرفي، والجانب المهاري الذي يخص مهارات الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد). في ضوء نتائج الدراسة الکشفية تحددت مشکلة البحث الحالي في انخفاض في مهارات استخدام برنامج الأوتوکاد (الثنائي والثلاثي الأبعاد) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي. لذا جاء البحث الحالي للتعرف على فاعلية استخدام موقع تعليمي لتنمية بعض مهارات الأوتوکاد Auto CAD (ثنائي وثلاثي الأبعاد) لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية. مصطلحات البحث: موقع تعليمي:Educational site وتعرفه الباحثة إجرائيًا هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها، وتتکون من عناصر الوسائط الفائقة لتقديم المحتوى التعليمي لبرنامج الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد) لطلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي بطريقة فعالة وسهلة سعيًا لتنمية مهارات الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد) والتواصل الإلکتروني لديهم. برنامج الأوتوکاد: AutoCAD software وتعرفه الباحثة إجرائيًا هو برنامج التصميم باستخدام الحاسب لتصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد، ويستخدم في مجالات التصميم المختلفة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي، وهو ينقسم إلى الجانب المعرفي، والذي يقيس کلاً من البعدين باختبار تحصيلي (إلکتروني)، والجانب الأدائي، والذي يتم قياس کل من البعدين ببطاقة ملاحظة. هدف البحث الحالي إلى:
أسئلة البحث: أجاب البحث عن الأسئلة التالية:
فروض البحث:
أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث فيما يلي:
حدود البحث: حدود بشرية: مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي بمدرسة الغنايم الثانوية الصناعية بمحافظة أسيوط. حدود مکانية: مدرسة الغنايم الثانوية الصناعية بمحافظة أسيوط. حدود موضوعية: المهارات المتضمنة بوحدتي الدراسة بعض مهارات الأوتوکاد Auto CAD (ثنائي وثلاثي الأبعاد): (عناصر الرسم مثل (رسم خط مستقيم – دائرة – الأقواس – التشهير) - رسم الأجسام المصمتة مثل (المکعب – اسطوانة – مخروط – حلقة مصمتة) - رسم المجسمات بطريقة (التغيير أو الدفع)). حدود زمانية: الفصل الدراسي الأول 2020\2021م مواد البحث وأدواته: أولا: أدوات المعالجة. 1- قائمة ببعض مهارات الأوتوکاد Auto CAD (ثنائي وثلاثي الأبعاد) (إعداد الباحثة) 2- موقع تعليمي في مادة الحاسب الآلي للصف الثاني الثانوي الصناعي. (إعداد الباحثة) ثانيا: أدوات القياس. 1- اختبار تحصيلي (إلکتروني) لقياس الجانب المعرفي لمهارات الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد). (إعداد الباحثة) 2- بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد). (إعداد الباحثة) منهج البحث والتصميم التجريبي: استخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي الذي يعتمد على المقارنة بين مجموعتين، إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية لبيان أثر استخدام المتغير المستقل (الموقع التعليمي في مادة الحاسب الآلي) على المتغير التابع (مهارات الأوتوکاد Auto CAD (ثنائي وثلاثي الأبعاد)) لدى تلاميذ الصف الثاني الثانوي الصناعي. مجموعة البحث: مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي وممن لديهم الرغبة في المشارکة وبالإضافة إلى توافر المصادر اللازمة لتنفيذ التجربة (جهاز الحاسب – اتصال بالإنترنت – مهارات التعامل مع المواقع على الإنترنت). ثانياً: الإطار النظري للبحث v المحور الأول: موقع تعليمي. أدى التطور التکنولوجي للمعلومات والاتصالات في أوائل القرن الواحد العشرين إلى القضاء على الفارق الزمني والمکاني للاتصال بالأخرين، فقد أصبح العالم کالقرية الصغيرة التي يسهل التجول بها في وقت قصير، وأن التعليم بحاجة مستمرة إلى طرق وأساليب تعليمية جديدة لتدريس المواد الدراسية بصفة عامة وتدريس مادة الحاسب الآلي بصفة خاصة لکي تتناسب مع هذه التطورات التکنولوجية السريعة، حيث أن أغلب الأنشطة اليومية لا تتم إلا بالتواصل، وأيضًا لکي تساعد المتعلمين على المشارکة الفعالة من أجل تکامل العملية التعليمية من خلال وسائل تکنولوجيا التعليم السائدة. - نماذج التصميم التعليميللمواقع التعليمية. ومن الدراسات السابقة التي استخدمت نموذج منبثق من النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model في تصميم موقع تعليمي دراسة نورة سالم (2014)، ودراسة عادل النحال (2016)، ودراسة أسماء سلمان (2016)، ودراسة هدير المحلاوي (2017)، وأکدوا فاعليته في التصميم لموقع تعليمي وأنه يستوعب سمات الأنترنت کوسيط مؤثر وفعال. وبعد الاطلاع على نماذج تصميم موقع تعليمي سوف تضع الباحثة نموذج منبثق من النموذج العام لبناء موقع تعليمي حيث قدمتها في أربعة مراحل على النحو التالي:
- النظريات التربوية يقوم عليها البحث الحالي: النظرية البنائية: وتشير ياسمين خليل (2015، 43) إلى النظرية البنائية أن المتعلم يکون معرفته بنفسه مستخدمًا معلوماته الحالية وخبراته السابقة مما يؤکد على أهمية الخبرات السابقة کأساس للتعلم عن طريق النظرية البنائية، کما تؤکد أيضًا على بناء الفرد لمعرفته بنفسه بحيث لا يستقبلها من الأخرين مباشرة بطريقة سلبية، ولکن يمکن أن يتعاون معهم لبناء المعرفة. وهناک مجموعة من الافتراضات تعکس ملامح البنائية کنظرية في التعلم المعرفي، ومن هذه الافتراضات أن التعلم عملية بنائية نشطة ومستمرة وغرضية التوجه. ومما لا شک أن الموقع التعليمي في بنائه وخصائصه يرکز على وجود حاله من النشاط الدائم في بيئة التعلم، وذلک من خلال المنتديات ومشارکات المتعلمين، وهذا يتفق مع ملامح النظرية البنائية. - المحور الثاني: مهارات الأوتوکاد (2D – 3D) الأبعاد. وتظهر أهمية الأوتوکاد في التعليم الصناعي حيث استخدم في تنمية العديد من المهارات منها:
- مهارات الرسم ثنائية وثلاثية الأبعاد أظهرت دراسة Mark L Merickel (1990) أن التدريب على الرسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد يعزز المهارات المعرفية للطلاب حيث تم تصميم مشروع التقنيات الإبداعية وذلک لإعطاء الطلاب فرصة لتطوير وتضخيم بعض القدرات المعرفية مثل: الصور، والعلاقات المکانية، والإبداع، وحل المشکلات المتعلقة بالفضاء، وتم تطوير الفکرة الأساسية لهذا المشروع، وهي أن أحد طرق تحسين هذه القدرات المعرفية هو جعل الطلاب يطورون ويحللون ويحولون ويتفاعلون مع نماذج الرسوم البيانية ثنائية وثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج الأوتوکاد. الإطار التجريبي للبحث إعداد مواد وأدوات البحث:
أ- يهدف الاختبار التحصيلي إلى قياس الجوانب المعرفية لدى عينة الدراسة لمهارات الأوتوکاد ثنائي وثلاثي الأبعاد، وايضًا الحکم علي أثر استخدام موقع تعليمي في تنمية مهارات الأوتوکاد ثنائي وثلاثي الأبعاد لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة المعتادة لدى المجموعة الضابطة. ب- تم تحديد الأهداف المعرفية التي يراد قياسها من خلال الاختبار التحصيلي وتصنيفها حسب مستويات بلوم Bloom المعرفية وقد شملت (التذکر، الفهم، التطبيق، التحليل). ت- تم إعداد الاختبار في صورته الأولية والتي اشتملت على عدد 40 مفردة من نوع " الصواب والخطأ"، و" الاختيار من متعدد". حساب صدق وثبات الاختبار التحصيلي: أولاً: صدق الاختبار التحصيلي: تم حساب صدق الاختبار کما يلي:
متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار
يتضح من جدول (10) أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة 0.05مما يؤکد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار. ثانيًا: حساب الثبات Reliability للاختبار التحصيلي: - طريقة ألفا کرونباک Alpha Cronbach Method: استخدمت الباحثة معادلة ألفا کرونباک وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات، وبلغت قيمة معامل ثبات الاختبار 0.849، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار.
- طريقة إعادة التطبيق: استخدمت الباحثة طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات الاختبار بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية ثم إعادة التطبيق بفاصل زمني قدره شهر، ويوضح الجدول التالي معاملات ثبات إعادة التطبيق ودلالتها. معاملات ثبات إعادة التطبيق الاختبار التحصيلي
يتضح من الجدول أن معاملات ثبات إعادة التطبيق الاختبار التحصيلي دالة عند مستوى دلالة 0.05 مما يؤکد ارتفاع معاملات ثبات الاختبار. إعداد بطاقة الملاحظة:
أولاً: حساب صدق بطاقة الملاحظة: وقد قامت الباحثة بالتحقق من صدق البطاقة بطريقتين هما:
متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب في البطاقة
يتضح من الجدول أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة 0.05 مما يؤکد ارتفاع الصدق التمييزي للبطاقة. ثانيًا: الثبات Reliability - طريقة ألفا کرونباک Alpha Cronbach Method: استخدمت الباحثة معادلة ألفا کرونباک وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات، وبلغت قيمة معامل ثبات البطاقة 0.826، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات البطاقة.
- طريقة إعادة التطبيق: استخدمت الباحثة طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات البطاقة بعد تطبيقها على العينة الاستطلاعية ثم إعادة التطبيق بفاصل زمني قدره شهر، ويوضح الجدول التالي معاملات ثبات إعادة التطبيق ودلالتها.
معاملات ثبات إعادة التطبيق لبطاقة الملاحظة
يتضح من الجدول أن معاملات ثبات إعادة التطبيق لبطاقة الملاحظة دالة عند مستوى دلالة 0.05 مما يؤکد ارتفاع معاملات ثبات البطاقة.
تجربة البحث: هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد) لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية في الفصل الدراسي الأول من العام 2020/2021 کما يلي:
وفي الجلسة الأولي تم التأکد من انضمام طلاب المجموعة التجريبية إلى الدراسة أون لاين من خلال إدخال الرمز (vhq-hncn-byv) والموافقة على طلب الانضمام، حيث تم شرح الموضوع الأول هو (تشغيل برنامج الأوتوکاد وکيفية التعامل معه) مع إعطاء فترة راحة في منتصف الجلسة بواقع 15 دقيقة في نهاية الدرس تم التنبيه على تنفيذ الأنشطة المطلوبة ورفعها على الموقع أو ارسالها عبر البريد الخاص بالباحثة، وفي باقي الجلسات استمر تعليم طلاب المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية المناقشة الإلکترونية، ومتابعتهم في مناقشاتهم وإبداء أراءهم في منتدى الموقع ورفع ملفات الأنشطة التي تم تنفيذها، والرد على استفساراتهم والمشکلات التي واجهتهم وطرق التغلب عليهم، في حين قامت الباحثة بالشرح بالطريقة المعتادة في التعليم بالنسبة للمجموعة الضابطة.
نتائج البحث: للتحقق من صحة الفرض الأول الذي ينص على "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية". تم استخدام اختبار ت للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وللتحقق من فاعلية الموقع التعليمي في تنمية الجانب المعرفي لدى مجموعة البحث بحساب مربع إيتا، والجدول التالي يعرض نتائج هذا الأثر: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومربع إيتا ومستوى الدلالة للفروق بين درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وأبعاده
يتضح من الجدول ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأبعاد ومجموع الاختبار التحصيلي وأبعاده، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية. - وأن مربع إيتا للاختبار التحصيلي وأبعاده الفرعية يتراوح بين 0.92 و0.93 وهي قيم کبيرة تؤکد على استمرارية الموقع التعليمي في تنمية الجانب المعرفي لمهارات الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي. وتفسر الباحثة النتيجة السابقة بما يلي:
وللتحقق من صحة الفرض الثاني الذي ينص على "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية". تم استخدام اختبار ت للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وللتحقق من فاعلية الموقع التعليمي في تنمية الجانب الأدائي لدى مجموعة البحث بحساب مربع إيتا، والجدول التالي يعرض نتائج هذا الأثر: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومربع إيتا ومستوى الدلالة للفروق بين درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة وأبعادها
يتضح من الجدول ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأبعاد ومجموع بطاقة الملاحظة وأبعادها، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية. - أن مربع إيتا لبطاقة الملاحظة وأبعادها الفرعية يتراوح بين 0.73 و0.94 وهي قيم کبيرة تؤکد على استمرارية الموقع التعليمي في تنمية الجانب الأدائي لبعض مهارات الأوتوکاد (ثنائي وثلاثي الأبعاد) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي.
وتفسر الباحثة النتيجة السابقة بما يلي:
توصيات ومقترحات البحث:
مقترحات ببحوث مستقبلية:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع العربية:
14. هدير المحلاوي. (2017). أثر استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تدريس التاريخ على تنمية التفاعلات الصفية والتواصل الإلکتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير. کلية التربية، جامعة طنطا: مصر.
16. وزارة التربية والتعليم. (2020). الرسم الصناعي للصف الحادي عشر الفرع الصناعي. الأردن: المؤلف. استرجع من https://moe.gov.jo/sites/default/files/newsfiles/lrsm_lsny_f1_s11_0.pdf
المراجع الأجنبية:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,241 PDF Download: 431 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||