استخدام استراتيجية الويب کويست WEB QUEST في تنمية بعض مهارات برمجة برنامج Scratch لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 3, Issue 3, July 2021, Page 181-208 PDF (580.81 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: أوراق بحثیة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2021.203512 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عادل مرزق رزق | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية - جامعة اسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث باللغة العربية هدف هذا البحث إلي تنمية بعض مهارات برنامج Scratch ضمن مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات، الفصل الدراسي الثاني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت مجموعة البحث من (35) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة حامد محمود الإعدادية ببنى رافع- إدارة منفلوط التعليمية - محافظة أسيوط- تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى المجموعة الضابطة(18) تلميذ والثانية المجموعة التجريبية (17) تلميذ. درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الويب کويست تزامنا معا في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020 / 2021م. تمثلت مواد البحث وأدواته في: قائمة مهارات البرمجة Scratch، دليل المعلم، دليل التلميذ، سيناريو بناء الموقع التعليمي على Google Sites، وتمثلت أدوات البحث اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، في وحدة برمجة Scratch. من أعداد الباحث، وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبيق الأدوات على مجموعتي البحث قبلياً وبعدياً، ثم معالجة البيانات إحصائيا. وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام استراتيجية الويب کويست أدت إلى تنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ومن أهم التوصيات تبنى استراتيجية الويب کويست في تدريس المقررات الدراسية المختلفة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الويب کويست; الرحلات المعرفية; تنمية; مهارات; سکراتش | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة: تغير عالم اليوم وأصبح يزخر بانفجار معرفي مرافق لثورة علمية وتکنولوجية، وأدى هذا التغير إلى ارتباط مجتمعنا بعالم سريع التغيرات ومواجهة تحديات محلية (تلميذ مختلف، وسائل مختلفة، مهارات القرن الحادي والعشرين ...) وتحديات عالمية (الانفجار المعرفي، التطور التکنولوجي، سرعة الاتصال والمواصلات ...) مما جعل العالم يُختزل في قرية صغيرة مما يتحتم علينا مواکبة ذلک بتنمية عقول مفکرة قادرة على حل المشکلات بطريقة إبداعية. لغة البرمجة سکراتش Scratch هي لغة برمجة سهلة وبسيطة تستهدف فئة هواة البرمجة لغير المختصين والأطفال المتعطشين للتعلم والسير على طريق الإبداع، وتتيح لنا تصميم الألعاب والقصص التفاعلية. وتأتى شهرة لغة البرمجة سکراتش وانتشارها لسهولة استعمالها؛ بحيث تقضي على الصعوبة التي يواجهها الطلاب عادة في مجال البرمجة، فهي -على عکس لغات البرمجة التي تحتاج إلى کتابة أکواد برمجية وحفظ تعليمات-توفر لمستخدميها بيئة سهلة وواضحة وتعليمات جاهزة مقولبة فيما يسمى لبنات Blocks. وتعليم البرمجة للأطفال لا يقتصر على الراغبين بدخول عالم البرمجة في المستقبل؛ بل البرمجة وسيلة تساعدهم على فهم وإدراک ما حوله وأدراک ما حولهم وتحليل المشکلات التي تواجههم في مختلف مناحي الحياة ومعرفة أسبابها وإيجاد الحلول لها (نورا حاتم، 2017، 12)*. واهتمت وزارة التربية والتعليم المصرية بتعليم أساسيات البرمجة، حيث أعلنت عن مشروع المبرمج الصغير وأعطت له اهتماماً کبيراً، وذلک بهدف اکتشاف وإعداد التلاميذ في المرحلة السنية من ١١ إلى ١٥ سنة ليکونوا نواة لمبرمج محترف في المستقبل، وقد بدأ المشروع في عام ٢٠٠٣ م، وتم توقيع البروتوکول مع شرکة ميکروسوفت العالمية لتدريب الفئة المستهدفة على مفاهيم وأدوات البرمجة. وکانت نتائج هذا التعاون تدعيم الطلاب بأفکار جديدة للبرمجة لإنتاج المشروعات وتصميم البرامج، إلا أن هناک بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء تعلمهم للبرمجة، تتمثل في کتابة الأکواد في البرامج وغيرها من الصعوبات المختلفة (شوقي محمد وآخرون، 2007، 102).
ويُعد التعليم عن طريق شبکة الإنترنت من التقنيات التي تتفق والاستخدام الأمثل لمستحدثات تکنولوجيا التعليم في النهوض بالعملية التعليمية وتطوير أدوارها في بناء الفرد والتنمية البشرية، وفي نفس الوقت التمتع بمزايا اختصار الوقت والجهد والتکلفة، وتوفير بيئة تعليمية جذابة ومعين لا ينضب من المعرفة وتقديمة لمواد تعليمية مستمرة التحديث، وتحقيق التفاعل النشط بين کل أطراف العملية التعليمية واحتمالية التطوير وفق ما تفرضه التطورات المستقبلية (Braun, 2004, 493). وتُعد استراتيجية الويب کويست من الإستراتيجيات الحديثة التي تعتمد على دمج التکنولوجيا والإنترنت في خدمة التعليم. وقد ظهرت في فبراير عام 1995 م بواسطة (Bernie Dodge) من جامعة (San Diego)، بالتعاون مع (Tom March) وکانت رغبته تکمن في استخدام الإنترنت لبناء مهارات التفکير العليا؛ وهذا يتطلب من الطلاب أن يکونوا مبتکرين، ومفکرين، وناقدين لحل المشکلات التي يوجهونها. والفکرة الرئيسة في الرحلات المعرفية عبر الويب ليست في إيجاد المعلومات وکتابتها فحسب، ولکن أيضا في اضطلاع الطلاب بالبحث في مشکلة أو سؤال ما؛ وهذا يتطلب أن يفکر الطلاب خارج صندوق الطرائق التعليمية المعتادة؛ لإيجاد حل واقعي للسؤال أو المشکلة؛ ومن ثم يکون لدى الطلاب القدرة على إصدار الأحکام، والتحليل، والترکيب (صالح محمد، 2014، 138).
مشکلة البحث: - رغم أهمية إتقان مهارات البرمجة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، إلا أن هناک ضعفاً وانخفاضا في الجوانب المعرفية والأدائية لبرمجة Scratch وجاء الإحساس بوجود المشکلة من خلال: 1 – ملاحظات الباحث: أثناء حضوره بعض الحصص الخاصة بتدريس الحاسب الآلي، لاحظ أن تلاميذ الصف الأول الإعدادي يواجهون بعض المشکلات وخاصة في لغة البرمجة سکراتش، حيث يجدون صعوبة في ممارسة المهارات الأدائية الخاصة بها. 2 – الاطلاع على بعض الدراسات السابقة مثل دراسة محمد وحيد( 2011 ) التي أکدت على تدني المستوى التحصيلي في البرمجة، ودراسة (إيناس أحمد، 2017) التي أکدت تدني بعض مهارات البرمجة ودراسة ماريان ميلاد(2017 ) التي أکدت وجود تدني في المهارات الأدائية للبرمجة سکراتش ودراسة صالح محمد(،2014، 167) والتي أوصت بضرورة تحسين ممارسات التدريس من خلال البعد عن الأساليب المعتادة التي ترکز على اکتساب المعارف والمفاهيم، والترکيز على النماذج التي تستند إلى فلسفة تربوية واضحة والتي تسهم بشکل فعال في تنمية مهارات التفکير المختلفة، وممارسة التقصي والاکتشاف في المواقف المختلفة . 3 – إجراء دراسة استکشافية من خلال تطبيق اختبار في الجانب المعرفي لوحدة البرمجة لبرنامج Scratch وجد انخفاض في مستوى التحصيل في البرمجة لبرنامج Scratch وکان الاختبار مکون من 20 مفردة لکل اختبار وتم تطبيقه على عدد 20 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وکانت نتائج الاختبار کالتالي:
جدول (1)
من خلال الجدول السابق نجد ان مستوى التحصيل التلاميذ ضعيف حيث حصل 80% على اقل من 50% من درجات الاختبار التحصيلي وتم تطبيق بطاقة ملاحظة لقياس بعض المهارات الأدائية لبرمجة سکراتش مکونة من 14 مفردة وتم التطبيق على 20 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وکانت النتائج کالتالي: جدول (2)
من خلال الجدول السابق نجد ان مستوى الأدائي للتلاميذ ضعيف حيث ان60% لم يؤدى المهارة و30% أدى المهارة إلى حد ما. ومما سبق يمکن تحديد مشکلة البحث في وجود انخفاض في تعلم بعض مهارات البرمجة Scratch لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وسيحاول الباحث استخدام احدى الإستراتيجيات القائمة على الويب وهي استراتيجية الويب کويست لتنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. أسئلة البحث 1 – ما فاعلية استخدام استراتيجية الويب کويست Web Quest في تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة Scratch لدى تلاميذ المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 2– ما فاعلية استخدام استراتيجية الويب کويست Web Quest في تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة Scratch لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ اهدف البحث يهدف البحث إلى: 1- تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة Scratch ضمن مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لتلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام الويب کويست. 2- تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة Scratch ضمن مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لتلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام الويب کويست. محددات البحث يقتصر البحث الحالي على المحددات التالية: -
رافع- إدارة منفلوط التعليمية- محافظة أسيوط.
والاتصالات،الفصل الدراسي الثاني، الصف الأول الإعدادي. - بعض مهارات البرمجة Scratch.
مصطلحات البحث 1 – استراتيجية الويب کويستWeb Quest عرفها (Schweizer and Kossow,2007:30) بانها: نشاط قائم على استقصاء يتيح للطلاب استخدام المصادر والأدوات في بيئة الإنترنت لتحقيق التعلم ذي المعنى، وهى طريقة سهلة ومنطقية للإبحار المعرفي على شبکة الإنترنت لتعميق فهم الطلاب للموضوعات.
يعرفها الباحث إجرائياَ: بأنها مجموعة إجراءات تدريسية يمکن اتباعها لدراسة مقرر البرمجة (سکراتش) توجه متعلم الصف الأول الإعدادي للبحث والتقصي (فردي أو جماعي) عبر الشبکة الدولية للمعلومات (الإنترنت) للحصول على المعلومات المرتبطة بموضوعات البرمجة، وتوظيف المعلومات المتاحة بشکل فعال في بناء خبرات تعليمية جديدة.
2– لغة البرمجة Scratch تعرفها ماريان (2017) بأنها بيئة برمجة سهلة وبسيطة مجانية ومفتوحة المصدر، وتستخدم الکائنات الرسومية بدلا من الأکواد المعقدة.
يعرفها الباحث إجرائياَ: بأنها بيئة تصميم قصص تفاعلية من خلال بناء تلاميذ الصف الأول الإعدادي لکتل برمجية باختيار اللبنات المناسبة مدعومة بالوسائط المتعددة من صورة ونص وصوت ويمکن نشرها على الموقع الخاص بالبرنامج. منهج البحث اتبع البحث الحالي المنهج شبة التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة في تطبيق التجربة الميدانية. فروض البحث: سعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية: الفرض الأول: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. الفرض الثاني: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي- البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. الفرض الثالث: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية. الفرض الرابع: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي- البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. أهمية البحث قد يسهم البحث الحالي في 1 -استخدام استراتيجية الويب کويست کاستراتيجية حديثة في تنمية مهارات البرمجة سکراتش والتي يصعب على تلاميذ الصف الأول تعلمها نتيجة مجموعة من الصعاب في عملية التعليم والتعلم. 2 – مساعدة معلمي الحاسب الآلي في تحضير دروس البرمجة سکراتش باستخدام استراتيجية الويب کويست. 3 – توظيف الويب بشکل أفضل في العملية التعليمية واستخدامه بشکل مٌقنن، مما يحقق استفادة أکبر من الويب، ويوفر وقت وجهد المتعلم. 4 – تقديم اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة لمهارات البرمجة .Scratch 5 – يقدم دليل للمتعلمين والمعلمين لتصميم الدروس وفق استراتيجية الويب کويست.
مواد المعالجة وأدوات القياس البحث تکونت مواد معالجة البحث مما يلى: 1- قائمة المهارات الأساسية والفرعية لبرنامج Scratch المتضمنة في والوحدة من مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات على تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 2- دليل المعلم في لتدريس وحدة برنامج Scratch وفقا لاستراتيجية الويب کويست. 3- دليل للتلميذ يوضح کيفية السير في دراسة وحدة برنامج Scratch في ضوء استراتيجية الويب کويست. 4- سيناريو الموقع الإلکتروني المصمم باستراتيجية الويب کويست وحدة برنامج Scratch. 5- الموقع الإلکتروني مصمم وفق استراتيجية الويب کويست لوحدة برنامج Scratch. أدوات القياس: 6- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات وحدة البرمجة Scratch الموجودة في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات على تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 7- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لدى التلاميذ في مهارات وحدة البرمجة Scratch الموجودة في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات على تلاميذ الصف الأول الإعدادي. إجراءات البحث لتحقيق إجراءات البحث والإجابة عن أسئلته، نم اتباع الإجراءات التالية: 1 -تحليل للأدبيات والدراسات والبحوث ذات الصلة بمتغيرات البحث والاستفادة منها في أعداد الاطار النظري للبحث وأعداد أدوات البحث. 2 -تحليل محتوى وحدة برنامج Scratch من مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات، الفصل الدراسي الثاني، الصف الأول الإعدادي، لعمل قائمة بمهارات البرمجة لبرنامج Scratch وذلک من خلال: أ- أعداد قائمة مهارات برنامج Scratchفي صورتها الأولية وعرضها على السادة المحکمين للتأکد من صدق محتواها، واقتراح التعديلات. ب– وضع قائمة مهارات برنامج Scratchفي صورتها النهائية بعد أجراء التعديلات عليها.
3 - إعداد دليل معلم في وحدة برنامج Scratch وفقا لاستراتيجية الويب کويست في الوحدة الأولى من مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات على تلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلک من خلال: أ- أعداد دليل المعلم في صورته الأولية وعرضه على السادة المحکمين لأبداء الراي، واقتراح التعديلات. ب – وضع دليل المعلم في صورته النهائية بعد أجراء التعديلات عليه. 4 - إعداد دليل التلميذ في وحدة البرمجة Scratch وفقا لاستراتيجية الويب کويست في الوحدة الأولى من مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات على تلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلک من خلال: أ- أعداد دليل التلميذ في صورته الأولية وعرضة على السادة المحکمين لأبداء الراي، واقتراح التعديلات. ب – وضع دليل التلميذ في صورته النهائية بعد أجراء التعديلات عليه. 5- - أعداد اختبار تحصيلي في وحدة برنامج Scratch وذلک من خلال: أ – أعداد اختبار تحصيلي في صورته الأولية وعرضه على السادة المحکمين للتأکد من صدقه وثباته وتحديد زمن الاختبار وأبداء الرأي واقتراح التعديلات . ب- وضع الاختبار في صورته النهائية بعد أجراء التعديلات عليه. 6 – إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لبرنامج Scratch. أ – أعداد بطاقة ملاحظة في صورتها الأولية وعرضها على السادة المحکمين للتأکد من صدقها وثباتها وأبداء الرأي واقتراح التعديلات . ب- وضع بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى لبرنامج Scratch في صورتها النهائية بعد أجراء التعديلات عليها. 7– أجراء تجربة استطلاعية على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي من مدرسة حامد محمود الإعدادية بادراه منفلوط التعليمية للتأکد من صدق وثبات الأدوات البحثية وتعديلها. 8- اختيار مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة حامد محمود الإعدادية بادراه منفلوط التعليمية. 9- تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة في وحدة برنامج Scratch للتأکد من تکافؤ المجموعتين. 10- تدريس وحدة برنامج Scratch وفق استراتيجية الويب کويست للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة. 11- تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة تطبيقاً بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة في وحدة برنامج Scratch. 12- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتحليلها وتفسيرها. 13- تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
الاطار النظري للبحث المحور الأول: استراتيجية الويب کويست استطاعت التکنولوجيا الحديثة ان تغير الکثير من سبل المعرفة، والتي يحاول الأنسان بلوغها ومنها الحاسب والأنترنت، وأظهرت سمة من سمات العصر الحديث من خلال استخدامها کجزء رئيسي في النظام التعليمي، ويعتبر التنوع في طرائق التدريس مدخلا لتحسين التعلم والتعليم، ومن طرائق التدريس التي تستثير تفکير التلميذ وتجعل دوره في التعلم هو أساس طريقة التدريس بالحاسب واستخدام الأنترنت على تزويد المتعلم بکل ما هو جديد بالموضوع المراد دراسته نشأة الويب کويست أتت فکرة الويب کويست من قبل "بيرن دودج"، الأستاذ الباحث بجامعة سان دياغو بولاية کاليفورنيا، إذ عرفها (Dodge , 1995) بأنها نشاط استقصائي محدد وموجه يساعد الطلاب على التعلم من خلال جمع وتحليل وتقييم المعلومات المستمدة من شبکة الأنترنت والمنتقاة مسبقاً من قبل المعلم. وبذلک تعد الويب کويست نظام استراتيجي تربوي، يمکن استخدامه في جميع المراحل الدراسية وبمشارکة توم مارش (March) تم تطوير فکرة الويب کويست وتعميم فکرتها على نطاق أوسع من خلال تقديم عروض وورش عمل في جميع أنحاء العالم وأخذت هذه الفکرة في الانتشار في کثير من المؤسسات التعليمية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريکية باعتبارها طريقة حديثة للتعليم من خلال البحث عبر الويب (عبد العزيز طلبه،2010، 12)،(نبيل جاد، 2014، 392) أنواع الويب کويست -1 الويب کويست "Web Quest" قصيرة المدىShot-time Web Quests تستخدم مع التلاميذ المبتدئين الذين لا يجيدون مهارات متقدمة للبحث عبر الأنترنت، کمرحلة أولى للتحضير للويب کويست "web quest" طويلة المدى و تقتصر أهدافها على مادة دراسية واحدة، وتتراوح مدتها من (1 - 4) درس. وهى تحتاج إلى عمليات ذهنية مثل التعرف على مصادر المعلومات، وعادةً يکون الهدف منها الوصول إلى مصادر المعلومات وفهمها واسترجاعها ويقدم الناتج النهائي للويب کويست "web quest" بشکل بسيط مثل عرض قصير أو إجابة على بعض الأسئلة 2 – الويب کويست "Web Quest" طويلة المدىLong –time web Quests تستخدم مع الطلبة الذين يجيدون مهارات متقدمة في البحث عبر الأنترنت، تتراوح مدتها من أسبوع واحد إلى شهر تقريبا، ويحتاج إتمام المهمات إلى مهارات عقلية عليا کالتحليل والترکيب والتقويم والهدف منها الإجابة على أسئلة محورية لمهمة محددة وتقديم المهمة في شکل عروض شفوية أو شکل مکتوب يتم عرضها على الويب. مراحل وإجراءات تنفيذ استراتيجية الويب کويست "Web Quest" تتکون الويب کويست من:
المحور الثاني: مهارات برنامج Scratch لغة البرمجة Scratch هي لغة برمجة سهلة وبسيطة تستهدف فئة هواة البرمجة لغير المختصين والأطفال المتعطشين للتعلم والسير على طريق الإبداع، وتتيح لنا تصميم الألعاب والقصص التفاعلية. وتأتى شهرة لغة البرمجة سکراتش وانتشارها لسهولة استعمالها؛ بحيث تقضي على الصعوبة التي يواجهها التلاميذ عادة في مجال البرمجة، فهي -على عکس لغات البرمجة التي تحتاج إلى کتابة أکواد برمجية وحفظ تعليمات-توفر لمستخدميها بيئة سهلة وواضحة وتعليمات جاهزة مقولبة فيما يسمى لبنات Blocks. وتعليم البرمجة للأطفال لا يقتصر على الراغبين بدخول عالم البرمجة في المستقبل؛ بل البرمجة وسيلة تساعدهم على فهم وإدراک ما حوله وأدراک ما حولهم وتحليل المشکلات التي تواجههم في مختلف مناحي الحياة ومعرفة أسبابها وإيجاد الحلول لها ويُعد اختيار لغة البرمجة Scratch خيارا ممتازا لتلاميذ المرحلة الإعدادية لأنها تنمي مهارات التفکير لديهم. (Mark, 2015, 12) وأنها من أفضل برامج البرمجة لأن المصمم لا يحتاج إلى تعلم أو حفظ الکود (pepller, kafai, 2006, 3). ودهمنهمرات العربية المتحدةف الاول اهتمت وزارة التربية والتعليم المصرية بتعليم أساسيات البرمجة، حيث أعلنت عن مشروع المبرمج الصغير وأعطت له اهتماماً کبيراً، وذلک بهدف اکتشاف وإعداد التلاميذ في المرحلة السنية من ١١ إلى ١٥ سنة ليکونوا نواة لمبرمج محترف في المستقبل، وقد بدأ المشروع في عام ٢٠٠٣ م، وتم توقيع البروتوکول مع شرکة ميکروسوفت العالمية لتدريب الفئة المستهدفة على مفاهيم وأدوات البرمجة. وکانت نتائج هذا التعاون تدعيم الطلاب بأفکار جديدة للبرمجة لإنتاج المشروعات وتصميم البرامج، إلا أن هناک بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء تعلمهم للبرمجة، تتمثل في کتابة الأکواد في البرامج وغيرها من الصعوبات المختلفة مما سبق، نجد أن تنمية مهارات برنامج Scratch لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية يعد موضوعاً ذا أهمية کبيرة في تحقيق نموهم العقلي والفکري وذلک من خلال برامج تربوية تهتم بالخبرات العقلية وتنوعها ومدى مناسبتها لهم من أجل إعداد أجيال لها القدرة على التفکير ومواجه المشکلات والتصدي لها بالطرق المنطقية، مما يساعد على مواکبة التقدم والتغير السريع في شتى مجالات الحياة. الضبط العلمي للاختبار التحصيلي أولاً: الصدق Validity: اعتمد الباحث في حساب صدق الاختبار على ما يلي: - الصدق المنطقي ( صدق المحکمين ) Logical Validity تم عرض الصورة الأولية للاختبار على مجموعة من السادة المحکمين لإبداء الرأي واقتراح التعديلات, وأصبح الاختبار يشتمل علي (50) مفردة بعد إجراء التعديلات التي اقترحها السادة المحکمين.
- الصدق التمييزي: تم ذلک عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات التلاميذ في الاختبار(أعلى 25% وأقل 25%) ، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطات درجات التلاميذ في المجموعتين العليا والدنيا، والجدول (3) يوضح ذلک. جدول (3) متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات التلاميذ في الاختبار
يتضح من جدول(3) أن قيمة z) ) دالة عند مستوى دلالة (0.05) مما يؤکد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار التحصيلي. ثانياً: الثبات Reliability: - طريقة ألفا کرونباک Alpha Cronbach Method : استخدم الباحث معادلة ألفا کرونباک وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات، وبلغت قيمة معامل ثبات الاختبار(0.871)، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار وصلاحيته للتطبيق على مجموعة البحث. - طريقة إعادة التطبيق: استخدم الباحث طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات الاختبار بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية ثم إعادة التطبيق بفاصل زمني قدره أسبوعين، وجدول (4) يوضح معاملات الثبات. ويؤکد ثبات الاختبار. جدول(4) معاملات ألفا کرونباک ومعامل بيرسون لثبات الاختبار التحصيلي
يتضح من جدول(4) ارتفاع معاملات الثبات للاختبار التحصيلي وذلک يؤکد ثبات الاختبار. الضبط العلمي لبطاقة الملاحظة يقصد بضبط بطاقة الملاحظة، التحقق من صدق بطاقة ملاحظة الأداء المهارى وثباتها؛ وقد تم التحقق من ذلک وفق الإجراءات التالية: أولا : الصدق Validity : اعتمد الباحث في حساب صدق البطاقة على ما يلي: - الصدق المنطقي ( صدق المحکمين ) Logical Validity تم عرض الصورة الأولية للبطاقة على مجموعة من السادة المحکمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق تدريس التکنولوجيا، والذين کانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به ، وقد اشتملت تلک الصورة على (63) مهارة بهدف: التأکد من مناسبة المهارات للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض المهارات لتعديلها، وحذف بعض المهارات غير المرتبطة بالبطاقة أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص مجموعة البحث، وقد اقتصرت تعديلات السادة المحکمين على إعادة صياغة بعض العبارات بان يتم صياغة العبارات بصيغة الأمر ولم يتم حذف او إضافة أية عبارة، واجمع السادة المحکمين على ان البطاقة الملاحظة تشتمل على جميع الجوانب المراد ملاحظتها وقياسها لدى مجموعة الدراسة. -الصدق التمييزي لبطاقة الملاحظة: يتم حساب الصدق التمييزي للبطاقة عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات التلاميذ في البطاقة (أعلى 25% وأقل 25%) ، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين العليا والدنيا، وجدول (5) يوضح ذلک. جدول(5) متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات التلاميذ في البطاقة
يتضح من جدول(5) أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة 0.01مما يؤکد ارتفاع الصدق التمييزي للبطاقة. ثانياً : حساب الثبات Reliability لبطاقة الملاحظة: - طريقة ألفا کر ونباک Alpha Cronbach Method : استخدم الباحث معادلة ألفا کرونباک وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات، وبلغت قيمة معامل ثبات البطاقة 0.834، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات البطاقة وصلاحيتها للتطبيق على مجموعة البحث. - طريقة إعادة التطبيق: استخدم الباحث طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات البطاقة بعد تطبيقها على العينة الاستطلاعية ثم إعادة التطبيق بفاصل زمني قدره أسبوعين، وجدول(6) يوضح معاملات الثبات. جدول(6) معاملات ألفا کرونباک ومعامل بيرسون لثبات البطاقة
يتضح من جدول(6) ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع البطاقة مما يؤکد ثبات بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية لبرمجة Scratch;. تجربة البحث هدف البحث تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020/2021م کما يلي:- 1- اختيار مجموعة البحث الاستطلاعية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة حامد محمود الإعدادية فصل 1/8 لتطبيق أدوات البحث )الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) قبليا، للتأکد من صدق وثبات أدوات القياس. 2- تم تجربة الموقع الإلکتروني المصمم باستخدام الويب کويست على منصة Google Sites"" على مجموعة من التلاميذ للتأکد من الوضوح وسهولة الاستخدام. 3- اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعة ضابطة وهم تلاميذ فصل 1/2 وعددهم18 تلميذ والتي سيتم تدريسهم بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية وهم تلاميذ فصل 1/1 وعددهم17 تلميذ والتي سيتم تدريسهم باستخدام الويب کويست. 4- تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعتي البحث للتأکد من تکافؤ المجموعتين. 5- بدا تطبيق تجربة البحث في يوم 13/3/2021 م واستمر التطبيق حتى 21/4/2021م حسب خطة توزيع المنهج المعتمدة من توجيه الحاسب الآلي بالإدارة بمعدل لقاءين في الأسبوع لکل مجموعة من مجموعتي البحث، حيث قام الباحث بالتدريس للمجموعة التجريبية وقامت معلمة الفصل بالتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. 6- تم تطبيق أدوات البحث على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) تطبيقاً بعدياً واستخراج النتائج ومعالجتها إحصائيا. نتائج الدراسة أولا الإجابة على السؤال الأول 1 – ما فاعلية استخدام استراتيجية الويب کويست Web Quest في تنمية الجانب المعرفي لمهارات برنامج Scratch لدى تلاميذ المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ وللإجابة على هذا السؤال تم اختبار صحة الفرضين الأول والثاني کما يلى: - اختبار صحة الفرض الأول: والذى ينص على انه: "يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية". وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار مان ويتني للعينات اللابارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول(7) يوضح النتائج التي تم التوصل اليها. جدول(7) متوسط الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي
يتضح من الجدول(7): انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لأبعاد ومجموع الاختبار التحصيلي، وذلک عند مستوى دلالة (0.05)، لصالح رتب المجموعة التجريبية وهذا يشير إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين تعلموا وحدة البرمجة Scratch بالويب کويست على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين تعلموا نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، مما يشير إلى فاعلية الويب کويست التي أتاحت للتلاميذ فرصة البحث في مصادر المعلومات المتنوعة للحصول على مادة علمية في برمجة Scratch. ومن النتائج السابقة تم قبول الفرض " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لأبعاد ومجموع الاختبار التحصيلي" - اختبار صحة الفرض الثاني: والذى ينص على انه: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي- البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي". وللتحقق من صحة الفرض تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات اللابارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (8) يوضح النتائج التي تم التوصل اليها. جدول(8) متوسط الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي- البعدي للاختبار التحصيلي
يتضح من جدول (8): - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي- البعدي لأبعاد ومجموع الاختبار التحصيلي، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح القياس البعدي، حيث جاءت الرتب السالبة < الرتب الموجبة، کما جاءت قيمة (Z) تراوحت بين (3.82، 3.92) وهى قيم دالة إحصائيا عند مستوى دلالة(0.05) فهذا يدل على تفوق المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. ومن النتائج السابقة تم قبول الفرض "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي- البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي". - تفسير نتيجة السؤال الأول ومناقشتها: أظهرت نتيجة السؤال الأول فاعلية استخدام استراتيجية الويب کويست في تنمية الجانب المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مقرر البرمجة Scratch، وقد اتفقت نتيجة الدراسة الحالية مع نتائج عدد من الدراسات السابقة: کدراسة محمد مسعد(2015)، يوسف مفلح، بسمه حسن(2018)، هند الراشد(2015)، اشرف عويس(2017)، دعاء عبد الحليم (2015)، محمد الحايس(2013) و التي أثبتت ان استراتيجية الويب کويست تعمل على زيادة التحصيل الدراسي لدى التلاميذ في مقرر الحاسب الألى، ويرجع ذلک إلى:
ثانياً الإجابة على السؤال الثاني ما فاعلية استخدام استراتيجية الويب کويست Web Quest في تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة Scratch لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ وللإجابة على هذا السؤال تم اختبار صحة الفرضين الثالث والرابع کما يلى: - اختبار صحة الفرض الثالث: والذى ينص على انه: " يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية". وللتحقق من صحة الفرض تم استخدام اختبار مان ويتني للعينات اللابارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (9) يوضح النتائج التي تم التوصل اليها. جدول(9) متوسط الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة
يتضح من جدول (9): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لأبعاد ومجموع بطاقة الملاحظة، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح رتب المجموعة التجريبية وهذا يشير إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين تعلموا وحدة البرمجة Scratch بالويب کويست على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين تعلموا نفس الوحدة بالطريقة المعتادة. ومن النتائج السابقة تم قبول الفرض " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لأبعاد ومجموع بطاقة الملاحظة، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح رتب المجموعة التجريبية" - اختبار صحة الفرض الرابع: والذى ينص على انه: "يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي- البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي".للتحقق من صحة الفرض تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات اللابارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (10) يوضح ذلک جدول(10) متوسط الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي- البعدي لبطاقة الملاحظة
يتضح من جدول (10): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي- البعدي لأبعاد ومجموع بطاقة الملاحظة، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح القياس البعدي حيث جاءت الرتب السالبة < الرتب الموجبة، کما جاءت قيمة (Z) = 3.74 وهى قيمه دالة إحصائيا عند مستوى دلالة(0.05) فهذا يدل على تفوق المجموعة التجريبية في القياس البعدي. ومن النتائج السابقة تم قبول الفرض "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي- البعدي لأبعاد ومجموع بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي". - تفسير نتيجة السؤال الثاني ومناقشتها: أظهرت نتيجة السؤال الثاني فاعلية استخدام استراتيجية الويب کويست في تنمية الجانب الأدائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مقرر البرمجة Scratch، وقد اتفقت نتيجة الدراسة الحالية مع نتائج عدد من الدراسات السابقة مثل: دراسة Aqel& EL Alem (2016) ،محمد الحايس(2013)، فادى حسنين(2011)، والتي أثبتت ان استراتيجية الويب کويست تعمل على تنمية الجانب الأدائي لدى التلاميذ في مقرر الحاسب الألى، ويعزى ذلک: - إلى اتباع العمل التعاوني في تنفيذ معظم الأنشطة المهارية لدى المجموعة التجريبية وهذا قد رفع الفارق بينهم في تنمية مهارتهم الأدائية لتنفيذ برنامج Scratch - بالنظر إلى طبيعة وعدد المهارات الأدائية الواردة في بطاقة الملاحظة يمکن القول أنها تحتاج إلى استراتيجية الويب کويست؛ لسد حاجة التلاميذ إلى الکم الهائل من المعلومات حولها لتنفيذها بسرعة ودقة اکثر مما لو استخدموا طريق أخرى - الويب کويست تهتم بتوفير مصادر تعلم متنوعة عبر الويب تمکن التلميذ من استکمال معارفه وخبراته، کما تترک الفرصة لانطلاق خيال التلميذ للبحث عن معلوماته التي يحتاجها دون أعطاه المعلومة جاهزة. توصيات البحث:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
البحوث المقترحة: في ضوء الدراسة الحالية يقترح الباحث أجراء الدراسات التالية: 1- دراسة تهدف إلى التعرف على فاعلية الويب کويست على متغيرات تابعة اخرى فى مادة الحاسب الألى، مثل صيانة الحاسب وإدارة قواعد البيانات. 2- أجراء دراسة للتعرف على استخدام الويب کويست فى تدريس مقررات دراسية مختلفة فى المرحلة الإعدادية. 3- أجراء دراسة تبحث المعوقات التي تحول دون استخدام الويب کويست في التعليم، وإيجاد الحلول لها. 4- فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي في تطوير أداء معلمي المرحلة الإعدادية لاستخدام استراتيجية الويب کويست في التدريس. المراجع أولا: المراجع العربية إيناس أحمد، ماهر إسماعيل، حنان محمد. (2017). أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة المدعومة بمراسي التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. مصر. عدد 8. ص ص 11– 60 شوقي محمد وآخرون.(2012).فاعلية التدريس الخصوصي بالکمبيوتر في تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية لدى طلاب التربية النوعية. المجلة العربية للتربية العلمية . المجلد الأول- عدد1. ص ص 98-132 زينب محمد امين.(2010) .المستحدثات التکنولوجية رؤى وتطبيقات.ط1. المؤسسة العربية للعلوم والثقافة. القاهرة صالح محمد صالح. (2014). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الکيمياء في تنمية التفکير التأملي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية. العدد 45. ج2. ص ص 127 -178 عبد العزيز طلبه (2010): الرحلات المعرفية عبر الويب (احدى استراتيجيات التعلم عبر الويب)، مجلة التعليم الإلکتروني، العدد(5)، مارس، 12-13 کوثر عبود الحراحشة(2019): اثر استراتيجية الويب کويست "Web Quests" في تدريس العلوم في اکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن، المجلة التربوية، المجلد(33)، العدد(130)، الأردن، 265 – 303 ماريان ميلاد منصور. (2017): فاعلية نمط التعلم التشارکي القائم على مراسي التعلم الإلکتروني في تدريس لغة البرمجة سکراتش لتنمية بعض المهارات الأدائية والتفکير التکنولوجي بالمرحلة الإعدادية، بحوث ومقالات، مجلة کلية التربية بأسيوط، مج 33، عدد 9، ص ص 263 – 309 محمد وحيد سليمان. (2011). أثر توظيف تقنيات التعلم المتنقل في تنمية مفاهيم البرمجة الشيئية لدى طلاب المعاهد الازهرية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بنها. نبيل جاد عزمي. (2014): بيئات التعلم التفاعلية، دار الفکر العربي، القاهرة نورا حاتم إبراهيم. (2015). تعلم البرمجة مع القط سکراتش http://librebooks.org/learn-programming-with-scratch-cat
ثانياً المراجع الأجنبية -Mark R. F. (2015, August). Scratch Programming for Middle School Students. Baylor: Baylor University. -Schweizer, H., Kossow, B. (2007). Web Quests: tools for differentiation. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ750569.pdf - Peppler, K. A., & Kafai, Y. B. (2006). Creative coding cultural, personal, and epistemological connections in media arts programming. In Proceedings of the 7th international conference on learning science (pp.972-973) International Society of the Learning Sciences. - Braun, J. (2004): Technology in Classroom; Tools of Building Stronger Communities and Better Citizen, Kappa Delta Record, Vol. 40, No. 2. - Aqel, Magdy & El Alem, Tasnim (2016). The impact of using Web Quest on developing websites design skills among faculty of education students Published research, ISOR Journal of research & Method in Education, 6(6), pp. 30-37 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,071 PDF Download: 415 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||